جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

شاهد: فضيحة صاحب و مالك شاهي خدير تثير جدلا بالسعودية

أثارت فضيحة صاحب و مالك شاهي خدير جدلًا واسعًا حيث انتشر في السنوات القليلة الماضية اسم الشاي في مختلف الأسواق ومراكز التسوق في المملكة العربية السعودية، لكنه لم يكن موجودًا قبل ذلك، وهذا الانتشار السريع والنجاح الكبير أدى إلى رغبة الكثيرين في معرفة تاريخ إنشاء هذه الشركة وهل هي شركة سعودية أم أجنبية.

يعتبر الشاي من المشروبات المفضلة لدى كثير من الناس، ويأخذ العديد من النكهات وله العديد من الأنواع، ومنها الشاي الجيد والسيئ، وأنواع الشاي الجيدة تفرض نفسها على المستهلك وتمنحه تجربة لا تُنسى.

يعرف الإنسان الشاي منذ آلاف السنين، ولا يُعرف على وجه التحديد من عرف الشاي أولا، حيث يُعتقد أن اكتشاف الشاي يعود إلى الصينيين عندما وجدوا أنه يمكن غلي أوراق الشاي في الماء والحصول على مشروب لذيذ.

يقال إنه انتقل من الصين إلى الدول الغربية عن طريق التجار الذين كانوا يجلبون بضائعهم من الصين والهند. تم استخدام مشروب الشاي في الثقافة الشعبية الصينية مع عدد من الأعشاب الأخرى في مجال العلاج، ولكن على مر السنين تم اكتشاف أنه مشروب منبه، ويمكن تناوله بمفرده بدون أعشاب أخرى.

مع مرور الوقت، انتقل الشاي إلى جميع أنحاء العالم، حتى أصبح من أشهر المشروبات الساخنة، وأدخلت الشركات الصناعية للأغراض التجارية العديد من النكهات للشاي، لتضيف تجربة جديدة لمحبي الشاي.

هناك أنواع مختلفة من الشاي أشهرها: الشاي الأسود، المعروف في بعض البلدان بالشاي الأحمر، الشاي الأخضر، إيرل جراي، الشاي الأبيض، شاي أولونغ، شاي العلماء وأنواع أخرى.

فضيحة صاحب و مالك شاهي خدير

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية حملة واسعة النطاق تدعو لمقاطعة شاي دير، بعد حفلة دعائية نظمها صاحب الشركة “خالد الدواس“، والتي اعتبرها كثير من السعوديين “مسيئة”.

على عكس هدف أي حملة إعلانية لأي منتج أو خدمة في العالم أدت حملة إعلانية أطلقتها شركة شاي خدير ضمن ما يعرف بـ (شتاء خدير 2022) إلى غضب شديد.

ويرجع ذلك إلى رقص عدد من مشاهير النساء السعوديات على وسائل التواصل الاجتماعي، على رقصة العرضة الشهيرة في المملكة، والتي يعتبرها السعوديون من الرموز الثقافية لبلدهم.

وبينما اتجهت معظم التعليقات والرأي العام السعودي للتضامن مع حملة مقاطعة شاي خدير، فقد رأت بعض الآراء أن الحملة بها الكثير من المبالغة، معتبرين أن الإعلان لم يتضمن مشاهد مخلة بالآداب لكي يتلقي هذا الكم من الهجوم.

وشمل الإعلان الترويجي للشاي مجموعة من الفتيات والشبان يرقصون بالسيوف التقليدية. وهي رقصة تسمى العرضة. ربما كان أصحاب المنتج يحاولون رسم صورة تقليدية لمنتجهم، لكن الأمر فلت من أيديهم مع وجود العنصر الأنثوي، في رقصة تعتبر حكراً على الرجال في السعودية.

متى تم إنشاء شاي خدير؟

شركة شاي خدير هي إحدى الشركات الوطنية السعودية المتخصصة في صناعة الشاي وتم إطلاق هذه العلامة التجارية في عام 2018.

تهدف بشكل أساسي إلى إثراء السوق السعودي بمنتجات الشاي عالية الجودة. على الرغم من أن هذه العلامة التجارية ليس لها تاريخ طويل في السوق السعودي، إلا أنها استطاعت أن تجد لنفسها مكانًا رائعًا بين أشهر العلامات التجارية العالمية المتخصصة في صناعة الشاي.

قبل إطلاقها حرص صاحب الشركة على دراسة سوق الشاي في المملكة، والتعرف على أفضل الدول التي تزرع أجود أنواع الشاي في العالم.

وأجرى مقارنات بين أنواع الشاي المختلفة المزروعة في الهند ونيبال والصين وكينيا وسريلانكا، واستقر على الحصول على الشاي من سريلانكا، وهي رابع دولة في العالم في إنتاج الشاي، وواحدة من أعلى الدول إنتاجًا للشاي عالي الجودة.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.