جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

من هو القبيسيات في سوريا ؟

من هو القبيسيات في سوريا، تصدر هذا السؤال عبر محركات البحث، وانتشر بشكل كبير عبر منصات التواصل الاجتماعي، وذلك بالتزامن مع وفاة الشيخة منيرة القبيسي مؤسسة القبيسيات.

من هو القبيسيات في سوريا ؟

هي حركة نسوية دينية، تدعو إلى تطبيق الشريعة الإسلامية ظهرت في ستينات القرن الماضي، ومقرها الأساسي في دمشق.

أسست هذه الحركة السيدة الداعية منيرة القبيسي، وكان هدفها الدعوة إلى الإسلام والابتعاد عن السياسية، وانتشرت هذه الحركة الإسلامية النسوية بشكل كبير بعدها في مختلف الدول العربية، حتى أنها أصبحت تُشكل تخوفاً من بعض الحكومات.

تنتمي هذه الجماعة إلى الصوفية ولها عدة درجات من التدين، وتدعو إلى الالتزام بالشريعة الإسلامية وتطبيق الدين، في الوقت الذي كانت الحروب تسيطر على البلاد.

وتصدر اسم القبيسيات عقب الإعلان عن وفاة مؤسسة هذه الحركة النسوية الشيخة منيرة القبيسي.

من هي منيرة القبيسي مؤسسة القبيسيات ؟

تعتبر أحد الشخصيات البارزة في سوريا وهي شيخة وداعية من سوريا، ولدت في العام 1933م، وحصلت على درجة الليسانس في علوم الطبيعة من دمشق، ومن ثم أصبحت مدرسة بعد تخرجها مباشرة.

اقرأ أيضاً: من هي الشيخة منيرة القبيسي على ويكيبيديا

الجدير بالذكر أن الداعية منيرة بدأت نشاطها الدعوي في مسجد أبو النور مع بداية الستينيات، حيث بدأت تجمع ما بين دراسة العلوم الشرعية والتعليم.

وخلال فترة الستينات استطاعت تأسيس حركة نسائية إسلامية، وكانت تُدعى ” جمعية القبيسيات”، حيث اتخذت من دمشق مقراً أساسياً لها.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.