جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

فروانة: أعداد الأسرى المصابين بكورونا 250 أسيرا ومرشحة للزيادة

أكد رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين عبدالناصر فروانة اليوم السبت أن أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال صعبة وخطيرة

أكد رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين عبدالناصر فروانة اليوم السبت، أن أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال صعبة وخطيرة، وأعداد الأسرى المصابين بفيروس كورونا في تزايد.

وقال فروانة في حديث لإذاعة صوت القدس، إن مصلحة السجون ومن خلفها سلطات الاحتلال لم تُولي اهتمام بحياة الأسرى منذ بدء جائحة كورونا رغم ما نصّت عليه اتفاقية جنيف الثالثة والرابعة.

وأشار إلى أن المعطيات والشواهد أن إدارة مصلحة سجون الاحتلال مستمرة في إجرامها بحق الأسرى وهناك العديد من الأسرى ظهرت عليهم أعراض للإصابة ولم تجري لهم الفحوصات اللازمة.

وأضاف فروانة: “وفق رواية الاحتلال المشكوك فيها دائماً أن أعداد الأسرى المصابين بالفيروس بلغ 250 أسيرا لكننا نعتقد أن الأرقام أكبر من ذلك وهي مرشحة للزيادة حسب المؤشرات التي تصلنا من داخل المعتقلات”.

واعتبر تصريح وزير الأمن الداخلي للاحتلال تصريح عنصري يؤشر إلى إصرار دولة الاحتلال على قتل الأسرى برفض اعطاءهم اللقاح ضد فيروس كورونا، حيث التصريح قُوبل برفض فلسطيني واستنكار دولي رغم تراجعه.

وتابع فروانة: نخشى أن يكون تصريح وزير الصحة في دولة الاحتلال بتطعيم الأسرى تحايل ومحاولة للهروب من الضغط الدولي، ونطالب برقابة دولية لمتابعة تطعيم الأسرى دخل سجون الاحتلال حتى نتأكد من تطعيم الأسرى”.

كما طالب بمتابعة طبيعة هذه اللقاحات وأن تشمل الأسرى كافة ودون شروط أو تمييز خاصة في ظل تجربتنا المريرة مع دولة الاحتلال وحتى لا يكون الأسرى حقل تجارب.

وأردف فروانة: “طالبنا من بداية الجائحة بوجود وفد طبي دولي محايد من الصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية لزيارة السجون والاطلاع على حقيقة الأوضاع والاطلاع على الإجراءات المتخذة في السجون ولكن دولة الاحتلال ترفض حتى هذه اللحظة”.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.