جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

داخلية غزة: القرارات الجديدة جاءت لتجنب الإغلاق الشامل

قرار إغلاق المحال والمرافق والمنشآت بدءا من الساعة 5 مساء يأتي في إطار تخفيف الحركة والازدحام والتي تساهم في نقل العدوى

أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية بغزة إياد البزم مساء الأحد، أن قرار إغلاق المحال والمرافق والمنشآت بدءاً من الساعة 5 مساء، يأتي في إطار تخفيف الحركة والازدحام، والتي تساهم في نقل العدوى بين المواطنين.

وأضاف البزم في حديث لقناة الأقصى، أن القرارات المتخذة مؤخراً هي من أجل تجنب الإغلاق الشامل الذي يُكبد شعبنا خسائر كبيرة، وهو يبقى أحد الخيارات لمواجهة الفيروس، لكن حتى اللحظة لا قرار بذلك.

وقال إن هناك عدة اعتبارات تؤخذ بالحسبان عند اتخاذ القرارات بخصوص مواجهة الفيروس، وهي: عدد الإصابات المُسجلة، وطبيعتها، وقدرة المؤسسة الصحية على التعامل مع الإصابات والحالات.

وتابع البزم: نحاول الموازنة ما بين استمرار الحياة العامة في كافة القطاعات وأبرزها التعليم والاقتصاد، وما بين الإجراءات المفروضة، خاصة أنه لا يوجد أي علاج طبي لفيروس كورونا حتى الآن.

واعتبر أن الإشكالية القائمة حالياً تتمثل في عدم التزام المواطن بشكل شخصي بإجراءات الوقاية، وبارتداء الكمامة، مؤكدا أن ما نريد استمرار الحياة ويزاول الناس أعمالهم، ولكن يجب أن يتعايش المواطن مع الإجراءات.

وأردف البزم أن العقوبات المفروضة على المخالفين تتمثل تدريجياً في: التعهد بعدم تكرار المخالفة، ثم في حال التكرار يتم التوقيف 48 ساعة، وفي حال استمرار التكرار يتم التوقيف مدة 15 يوماً والإحالة إلى المحكمة.

وقال: “بيوت العزاء والأفراح هي الأعلى في أسباب تسجيل الإصابات بغزة، ولا زالت هناك عائلات لا تلتزم بالإجراءات المفروضة، لذلك ندعو المواطنين لاقتصار إقامة الأفراح والعزاء على أضيق دائرة”.

وأكد أنه تم تشديد الإجراءات على البيوت الخاضعة للحجر، وهناك لجنة مُشكلة في وزارة الداخلية لمتابعة ذلك، وتقوم حالياً بتأمين 1450 منزلاً، ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق من يخرقوا الحجر المنزلي.

وأوضح أن دخول فصل الشتاء يزيد المسؤولية وهو بيئة خصبة لانتشار الفيروسات، وقد يضعنا أمام واقع صعب، لذلك على المواطن تقدير حساسية الظروف، ولا بد أن نساهم جميعاً في الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.