جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

المناطق المهددة بالزلازل في المغرب 2023

المناطق المهددة بالزلازل في المغرب 2023، المغرب، البلاد الجميلة المعروفة بتضاريسها المتنوعة وثقافتها الغنية، ليست خالية من تهديدات الزلازل، فهذا البلد الواقع في شمال غرب إفريقيا يحتضن عدة فوالق وصدوع زلزالية نشطة، مما يجعله عرضة لحدوث هزات أرضية مدمرة في أي لحظة.

المناطق المهددة بالزلازل في المغرب 2023

من بين المناطق المهددة بالزلازل في المغرب، نجد مدينة مراكش، مدينة طنجة، مدينة تافيلالت، مدينة مليلية، مدينة الحسيمة، ومدينة تطوان، إلى جانب مدينة أكادير، مدينة فاس، والمدن القريبة من جبل طارق. كما تشمل المناطق المهددة المدن الحدودية مع القارة الأوروبية.

الزلازل في المغرب 2023

وفيما يتعلق بموجة الزلازل الأخيرة، فقد ضرب زلزال بقوة 6.8 درجة على مقياس ريختر المغرب في 8 سبتمبر 2023، وقع هذا الزلزال في إقليم حوز بالقرب من منتجع أوكايمدن للتزلج في جبال الأطلس، كانت تأثيراته تشمل مناطق عديدة من المغرب مثل الدار البيضاء، والرباط، وأغادير، وأثر أيضًا على دول مجاورة مثل إسبانيا والبرتغال، إضافةً إلى الجزائر.

تاريخ المغرب يعكس تاريخه الزلزالي، حيث عرفت بعض المناطق تاريخًا طويلًا من وقوع الزلازل المدمرة، ومن بين هذه المناطق، منطقة الريف الساحلية التي تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط في شمال المغرب، وهي إحدى المناطق النشطة زلزاليًا حول العالم. على سبيل المثال، شهدت منطقة الحسيمة زلزالًا في عام 2004 بقوة 6.3 درجة على مقياس ريختر.

بالنظر إلى هذه التهديدات الزلزالية، يجب أن تظل السلطات المغربية في حالة تأهب دائمة وتكثيف جهودها لتعزيز الإجراءات الوقائية وتوعية الجمهور حول كيفية التصرف في حالة حدوث زلزال.

تعكف المنظمات الإنسانية والباحثون على دراسة هذه المناطق ومتابعة نشاط الزلازل بهدف الحد من تأثيرات هذه الكوارث الطبيعية المدمرة.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.