جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

تاريخ عيد الأضحى 2023 بالمغرب هسبريس

تاريخ عيد الأضحى 2023 بالمغرب هسبريس حيث حيث أفاد هشام العيساوي، خبير في علم الفلك، وعلي عمراوي، مهندس متخصص في علوم الفلك والتوقيت.

وبحسب علي عمراوي، المهندس المتخصص في علوم الفلك والتوقيت، فإن عيد الأضحى سيكون يوم الخميس، الموافق 29 يونيو 2023. تم تحديد هذا التاريخ استنادًا إلى سلسلة من الحسابات الفلكية.

وأوضح المهندس المتخصص في علوم الفلك والتوقيت أن شهر ذو القعدة سيبدأ في يوم الأحد الموافق 21 مايو، وأن بداية شهر ذو الحجة ستكون في يوم الثلاثاء الموافق 20 يونيو القادم.

تاريخ عيد الأضحى 2023 بالمغرب

وقد أكد هشام العيساوي، الخبير الفلكي، توافقًا مع ذلك، أن عيد الأضحى سيصادف يوم الخميس 29 يونيو 2023.

ويجري في الدول العربية والإسلامية عادة تحديد الأيام المتبقية لموسم الحج ووقفة عرفات وعيد الأضحى بعد إعلان رؤية هلال شهر شوال وبداية عيد الفطر.

يستفيد الموظفون العاملون في المؤسسات العمومية من أربعة أيام عطلة رسمية بمناسبة عيد الأضحى، تبدأ من يوم 29 يونيو 2023 وتستمر حتى 2 يوليو 2023.

ويتميز العيد الكبير في المغرب بأجوائه الخاصة وتقاليده المتميزة التي تشمل توزيع أضاحي العيد على المحتاجين، وذلك في جو من التكافل والمحبة.

وقبل العيد بعشرة أيام، ينشأ أسواق خاصة لبيع الكباش بأنواعها المختلفة مثل السردي والبركي وتيمحضيت والدمان في مختلف مدن ومناطق المغرب.

في صباح يوم العيد، يتوجه الناس إلى المساجد والمصليات لأداء صلاة العيد، ويكونون يرتدون الزي التقليدي المغربي المتكون من الجلباب والبلغة. بعد ذلك، تقوم النساء بتحضير أطباق العيد من لحم الأضاحي، مثل المروزية وتقلية أحشاء الخروف والكسكس بلحم الخروف ورأس الأضحية المبخر مع الخضار المتنوعة.

ويعد تقليد ارتداء بعض الشباب صوف الخروف في يوم العيد مناسبة محببة للأطفال، حيث يُطلق عليها “بوجلود” أو “السبع بو البطاين”، ويتنكرون بمظهر يشبه الخروف ويتجوّلون في الحارات والأزقة المختلفة في المدن لنشر السعادة والبهجة بين الناس.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.