جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

ما هو الجواز الالكتروني العراقي وكيفية التقديم علي

ما هو الجواز الالكتروني العراقي وكيفية التقديم علي، يعتبر الجواز الإلكتروني هو جواز سفر مرفق بشريحة إلكترونية، ويُعتبر هذا الأمر من ضمن رقمة الخدمات التي تسير نحو التطور التكنولوجي، حيث يُصبح كل شيء إلكترونياً، وهذا الجواز تم اعتماده في نحو 120 دولة.

يُعد الجواز السفر بمثابة وثيقة تُثبت هوية الشخص، ويتم إصدارها من قبل الدولة لمواطنيها الذين يحملون جنسيتها، الأمر الذي يساعد الأشخاص على التنقل والسفر من مكان لآخر.

ما هو الجواز الالكتروني العراقي وكيفية التقديم علي

يعتبر هذا الجواز جواز ذكي، حيث تم تعديله بشكل إلكتروني، ويحتوي على بيانات ومعلومات حيوية، يتم التعرف من خلالها على هوية المسافرين، ويتم استخدام تقنية البطاقة الذكية، وهي عبارة عن شريحة معالج تتضمن معلومات إلكترونية لحامل الجواز، وهي موجودة على الغلاف الأمامي، للصفحة وسط جواز السفر الإلكتروني.

اقرأ المزيد عن: منصة مظلتي للرعاية الاجتماعية في العراق

كيف يمكن استخراج الجواز الذكي ؟

يتم الإعلان من قبل الدولة على الأوراق والمستندات المطلوبة لاستكمال عملية استخراج جواز سفر إلكتروني، وغالباً ما تكون متشابهة وتأتي على النحو التالي:-

  • تقديم طلب الاستمارة من خلال مكتب الجوازات.
  • تقديم نسخة عن جواز السفر السابق أو البطاقة الإلكترونية.
  • دفع رسوم الطلب.
  • إذا كنت تمتلك جواز سفر وتم فقدانه أو سرقته، يجب التبليغ مسبقاً عنه عند الجهات المختصة لتتمكن من استخراج واحد جديد.
اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.