جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

تحميل مذكرات نوبار باشا دار الشروق pdf

تحميل مذكرات نوبار باشا دار الشروق pdf، يبحث الكثير من المستخدمين ومحبي قراءة الكتب والمذكرات عن هذا الكتاب الذي كتبه مخلوف نجيب.

انتشرت هذا الكتاب بشكل كبير جداً في مصر، خاصة أنه يحكي السيرة الذاتية لنوبار باشا ومذكراته التي كتبها طيلة حياته، خاصة عند تولية منصب مهم في الحكومة المصرية.

وهو من أرماني الأصل وشغل منصب وزيراً للنقل والأشغال والخارجية والداخلية، بالإضافة إلى ترشيحه لتولي منصب رئيس الجمهورية المصرية في مجلس النظار، وهذا المجلس تم تأسيسه على يد الخديوي إسماعيل في العام 1878م.

الجدير بالذكر أن هناك 3 أشخاص شغلوا هذا المنصب قبل أن يتوفى في العام 1899م.

تحميل مذكرات نوبار باشا دار الشروق pdf

استطاع نوبار باشا كتابة هذه المذكرات عندما بلغ من العمر 65 عاماً، حيث تناول خلالها الفترة الزمنية بين العام 1842م وحتى العام 1879م، وهذه الفترة التي أقيم فيها داخل مصر، وبعد أن تم عزله من قبل الخديوي إسماعيل.

هذه المذكرات كشفت العديد من الاتهامات التي وجهت له وكانت أكثر تهمة توجه له بشكل مستمر هي موالاته للأجانب والانتداب على حساب مصر والمصريين، وخلال هذه المذكرات يؤكد عدم رضاه عن ممارسات الأجانب في مصر، وكان يسعى لتأسيس محاكم مختلطة من أجل الحد من سيطرة الأجانب على مصر.

اقرأ أيضاً: تحميل كتاب انا سارة مهند pdf كامل

يتناول في مذكراته أيضاً العضو الإنجليزي والعضو الفرنسي في مجلس النظار الأول، كما أنه يوضح القرار الذي عمل ضجة كبيرة في مصر وهو تسريخ نحو 2500 ضابط من القوات الجيش المصري.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.