جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

كيفية اداء مناسك العمرة للمساء او للرجال pdf

مع بدء موسم العمرة لهذا العام بدأ الكثير من الأشخاص بالبحث عن كيفية اداء مناسك العمرة للمساء او للرجال، والذي سنقدمه لكم بالتفصيل خلال المقال التالي.

تعتبر من العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، من خلال زيارة المسجد الحرام والطواف والسعي بين الصفا والمروة، والعمرة تختلف عن الحج في كونها غير مرتبطة بوقت محدد.

كيفية اداء مناسك العمرة للمساء او للرجال pdf

ولها 4 مناسك رئيسية وهي كالتالي:-

أولاً: الإحرام

وتعتبر من أهم المراحل، والتي تتم بالاغتسال والتطيب ومن ثم ارتداء ملابس الإحرام المكونة من اللون الأبيض للرجال، وللمرأة ما تشاء بشرط عدم التبرج.

ويقوم بالطواف 7 مرات حول الكعبة ويقول:” لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك….الخ” والرجل عليه التلبية بصوت عالي، ولكن المرأة بصوت منخفض.

ثانياً: الطواف

بعد الإحرام يقوم الأشخاص المعتمرين في مكة المكرمة وبعدها يذهب إلى المسجد الحرام ويدخل بقدمه اليمنى ويبدأ بالطواف 7 مرات بداية من الحجر الأسود ومع كل مرة يستلم الحجر الأسود بيده اليمنى، ويقول بسم الله والله أكبر ويدعو الله ما يشاء.
وخلال فترة الطواف يقوم الرجل بكشف كتفه الأيمن، ويمشي بخطوات متقاربة في الأشواط الـ 3 الأولى، وبعدها يمشي.

بعد الانتهاء من الطواف يذهب المعتمر إلى مقام إبراهيم ويقول: “واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى”، ويُصلي ركعتين لله يقرأ خلالهم سورة الفاتحة وسورة الكافرون وسورة الإخلاص.

ثالثاً: السعي

بهذه المرحلة يبدأ المُعتمر بالخروج من باب الصفا من أجل السعي ويصعد إلى جهة الكعبة وهو يقرأ: ” إن الصفا والمروة من شعائر الله”.

إضافة إلى الدعاء إلى الله والتسبيح والتكبير وقول:” لا إله إلّا الله وحده، أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده”.

وخلال السعي بين الصفا والمروة يستطيع الرجل الهرولة والإسراع بينما المرأة تمشي كما المعتاد.

اقرأ المزيد عن: تقديم شكوى في مؤسسة النقد السعودية

رابعاً: الحلق
بعد الانتهاء من جميع ما سبق يقوم الرجل بحلق رأسه، بينما المرأة تقوم بقص أطراف من شعرها، وبهذه المراحل يتم المعتمر عمرته.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.