جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

ماذا يحدث في اوكرانيا اليوم وهل بدأ الغزو الروسي ؟

منذ  أيام وتلويح روسي بغزو أوكرانيا في المقابل تهديدات أمريكية لروسيا ما إذا أقدمت على تنفيذ هذه التهديدات واجتاحت أوكرانيا فإن بايدن  قال لـ بوتين أن العواقب ستكون وخيمة جداً.

ولكن ماذا يحدث وهل تم اجتياح أوكرانيا؟

طالبت العديد من دول العالم رعاياها في أوكرانيا ودبلوماسيها بضرورة مغادرة أوكرانيا فوراً وذلك تحسباً لاندلاع أي مواجهة عسكرية قريبة.

وقد توقع مستشار الأمن القومي الأمريكي سوليفان، بدء هجوم روسي على أوكرانيا في لحظة قادمة، متوقعاً أن يبدأ الهجوم من الجو، كما تحدث عن العديد من الاحتمالات بخصوص الاجتياح الروسي وبأنه سيبدأ من مدن كبيرة في أوكرانيا مثل العاصمة كييف.

كما توقع سوليفان أن الاحتمال الأكبر  أن تقدم روسيا على اجتياح أوكرانيا قبل نهاية الألعاب الأولمبية التي تقام في الصين، داعياً الأمريكان في أوكرانيا لضرورة المغادرة في غضون 48 ساعة.

 

ستبعد خبراء تحدثوا إلى وكالة فرانس برس تدخلاً عسكرياً محدّد الأهداف من روسيا في أوكرانيا، مرجحين توجيه ضربات روسية على أهداف استراتيجية في أوكرانيا دون عبور الحدود.

 

اجتياح أوكرانيا:

في الوقت الذي تتوقع فيه أمريكا  السيناريو القادم لمواجهة روسيا مع أوكرانيا، قامت روسيا  بنشر آلاف الجنود والسلاح المدفعي والدبابات بالقرب من الحدود الأوكرانية.

واستعانت  روسيا بدعم عسكري من أقصى شرق البلاد، وذلك بعد تعرضها لهجوم سيبراني تم استهداف العديد من الوزارات الرسمية.

وكانت قد غادرت سفن روسية ناقلات والقوات البلطيق واتجهت نحو الجنوب حيث يشتبه أنها تذهب نحو البحر الأسود.

ويظهر من هذا أن أوكرانيا ستكون محاطة بشكل كامل بما يقارب من مئة مجموعة مسلحة قريبة من روسيا.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد تحدثت عن مشاركة 400 جندي في تدريب تكتيكي بمنطقة روستوف في جنوب البلاد على حدود أوكرانيا، إضافة إلى مشاركة 70 آلية عسكرية تشمل دبابات وطائرات مسيرة في المناورات للتدريب على القيام بمهام قتالية.

 

مساع دبلوماسية:

وبدأت معالم لقمة جديد تلوح في الأفق من أجل جمع قادة الرباعية النورماندية، والتي تضم روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا.

وذلك بهدف وضع حداً للنزاع في إقليم دونياس شرقي أوكرانيا، وهذه القمة يعول عليها الكثيرون من أجل إبعاد شبح الحرب.

لكن هناك بعض الانتكاسات السريعة التي بدأت بتبديد الأمل نحو الحل وتم الإشارة إلى وجود تعثر في المباحثات، وقد أكد ذلك أندري يرماك مبعوث أوكرانيا.

 

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.