جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

شاهد: شيله يوم التاسيس في السعودية كاملة بجودة عالية

منذ أن أعلنت السعودية بمراسم ملكية عن اعتماد 22 فبراير يوم التأسيس السعودي والتحضير لجعل هذا اليوم يوماً احتفالياً بامتياز في كل مناطق المملكة.

وقد تم الإعلان عن سلسلة طويلة من الاحتفالات والفعاليات التي من المقرر عقدها في السعودية بهذا اليوم في مختلف المناطق وإعلانه يوم إجازة رسمية في كافة القطاعات الحكومية والخاصة، بدأت محركات البحث تضج بالبحث عن أغاني مناسبة لهذا اليوم.

الكثير من الشعراء والكتاب نظموا الشعر والأغاني في هذا اليوم، وتم إصدار الكثير من الأغنيات في حب الوطن والانتماء للسعودية، وتم إنتاج أجمل الأناشيد التي أعجبت الشعب السعودي عامة.

من هذه الأغنيات اغنية يوم بدينا وهي مشتقة وتحمل اسم الشعار الرسمي الذي تم الإعلان عنه لهذه الفعالية، وشهدت نسبة تحميل مرتفعة جداً وأصحبت الأغنية الوطنية المحببة في هذه الأوقات.

ولم يكتف الفنانون بإصدار الأغاني والأشعار، بل هناك من أصدر ” الشيلات” وهي الأغاني التراثية ولون الغناء الذي تتميز به السعودية والخليج العربي بشكل عام.

كلمات شيلة فخرنا يوم التأسيس

بعد اختيار يوم 22 فبراير ليكون يوم التأسيس وذلك وفقاً لاستنتاجات وتحليلات المؤرخين للتاريخ السعودي، وتم تحديد أن هذا اليوم هو يوم تأسيس السعودية الأولى والإعلان عن عدة فعاليات مختلفة، تم إصدار شيلة فخرنا يوم التأسيس.

شيلة فخرنا يوم التأسيس

والشيلة هي أحد الفنون الشعبية التي تشتهر بشكل كبير في السعودية ودول الخليج، وهذه الشيلة من الشيلات التي تم كتابتها وتخصيصها من أجل يوم التأسيس.

ويظهر هذا التخصيص من كلمات الأغنية التي ذكر فيها تفاصيل التأسيس تماماً مثل أنها أسست على يد محمد بن سعود وأن هذا اليوم هو فخر لكل السعوديين منذ 600 عام، ويشير المغني فيها عن تاريخ الديار وأفعال الحكام التي بقت ذكراها حتى هذا اليوم وتحدث عن السعودية الأولى.

والتي نشأت على مبادئ الإسلام وقد صمدت بالقوة الجبرية والضربة القوية، وهذا ما يميز أغاني الشيلات أنها دائماً ما تحاكي الواقع وتناقش القضايا من خلال هذا الفن الذي يحبه الشعب لذلك هي من أهم الفنون الشعبية التي ظلت راسخة حتى يومنا هذا.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.