جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

السور التي تقرأ بعد صلاة الفجر يوم الجمعة وكل الايام ؟

إن فضل قراءة القرآن بعد صلاة الفجر تحديداً فضل عظيم، وقد ثبت ذلك من القران الكريم، في قوله تعالى “إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا”.

إضافة إلى فرصة المسلم باغتنام دعاء الفجر الموجود بالقرآن الكريم، وفي هذا كنز كبير لدعاء الفجر تحديداً.

الدعاء وقراءة القران بشكل عام هو عبارة من أفضل وأحب الطاعات عند الله، وورد في ذلك الكثير من نصوص الكتاب العزيز وكذلك السنة النبوية.

أما وقت الفجر فهو من الأوقات التي تتنزل فيها العطايا الربانية والرحمات، لهذا السبب حثنا النبي عليه أفضل الصلوات اغتنام كنوز الفجر.

أفضل السور لقراءتها  بعد صلاة الفجر

من منطلق ما جاء في فضل قراءة سورة يس، فإنها من أفضل السور المستحب قراءتها بعد صلاة الفجر، وفي وقت الاستجابة، وذلك بسبب ما عرف عنها من ثواب عظيم يجعل من لا يغتنمها يخسر خسارة لا تعوض.

فضل قراءة سورة يس

روى الإمام الترمذي، من حديث أنس بن مالك،  قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ صَلَّى الْغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ؛ تَامَّةٍ تَامَّةٍ تَامَّة»

لهذا السبب تعد قراءة سورة يس بعد صلاة الفجر من أعظم العبادات والذكر، وقد ورد الأمر الشرعي بقراءته مطلقاً وهذا يقتضي عموم الزمان والمكان والأحوال والأشخاص، وامتثاله يحصل سوى فردي أو جماعي سراً وجهراً ولا يجوز تقييده بأي هيئة دون دليل.

إضافة إلى استحباب قراءة سورة الكهف في ليلة الجمعة أو نهارها، وورد أن من قرأها أنار الله له ما بين الجمعتين، وسورة المنافقين وسورة الجمعة والأعلى والغاشية.

كما قال الله في كتابه العزيز :” أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا }

وهذا يعني أن كل ما يقرأه الفرد في صلاة الفجر من القران مشهوداً، وملائكة الليل  والنهار يشهدونها، وفيها الكثير من الخصوصية والفضل.

وقد  أَخرج البخاري ومسلم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” يَتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم، فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: تركناهم وهم يصلون، وأتيناهم وهم يصلون “.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.