جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

ما هي السور التي تقرأ في الوتر ؟

دائماً ما تشغل صلاة الوتر حيزاً كبيراً ضمن تساؤلات المصلين، فتجدهم يتساءلون عن السور التي تقرأ في صلاة الوتر وعن عدد وكيفية أداءها، لذلك سنوضح في هذا المقال بعض التساؤلات من مصادرها بالتأكيد.

صلاة الوتر

تعد صلاة الوتر في الإسلام من صلوات النفل، وهي تصل بالليل، تختم صلاة الليل بهذه الركعة، وأقلها 3 ركعات وأكثرها 11 ركعة، يدخل وقت صلاة الوتر بفعل صلاة العشاء ويستمر حتى الفجر.

طريقة صلاةُ الوتر

أداء صلاة الوتر مثل أي صلاة، لكنها تختلف فقط بكونها فردية، أي تصلى ركعة واحدة، او ثلاث ركعات أو خمس وهكذا.

هذه الأسباب هي ما دفعت وجود أكثر من كيفية لأداء الصلاة وذلك بناءً على عدد الركعات، لذلك يلجأ الشخص لقول الفقهاء بهذا الخصوص.

 

أقوال الفقهاء في عدد ركعات صلاة الوتر:

المذهب الحنفي :
الحنفي ذهب إلى أن عدد ركعات الوتر 3 ركعات، وتصلى مثل صلاة المغرب بتسليمة واحدة.
هناك من دعّم على ذلك من خلال الاستدلال ما روي عن ابن مسعود وابن عباس أنهم قالوا أن الرسول عليه أفضل الصلوات كان يوتر بـ 3 ركعات.
المذهب المالكي:
أما المالكية فقد ذهبوا إلى أن الوتر هي ركعة واحدة، ولها شفع ” الصلاة الزوجية، وأقل شفع ركعتان، واستدلوا على ذلك من قول النبي:
(صلاة الليل مَثنى مَثنى، فإذا خشي أحدكم الصّبح صلّى ركعةً واحدةً تُوتر له ما قد صلّى)
وروت عائشة أن النبي كان يصلي بالليل إحدى عشر ركعة ويوتر منها بواحدة.

 

السور التي تقرأ في صلاة الوتر

 

اجتمع الفقهاء على أن الأفضل أن يقرأ في الركعات الأخيرة سورة الأعلى ” سبح اسم ربك الأعلى”، ويقرأ في الثانية سورة الكافرون:” قل يا أيها الكافرون”، ويقرأ في الثالثة ” الإخلاص ” قل هو الله أحد.

أما الأفضل في أداءها أن يسلم المصلي من الركعتين ثم يفرد في واحدة، وإن جمع الثلاث سرداً واحداً ولم يجلس إلا في الأخيرة فذلك سنة، لكن الأفضل أن يسلم من الركعتين ويوتر في الثالثة.

 

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.