جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

طبيعة الطقس خلال شهر آذار.. هل هناك منخفضات جوية قادمة ؟

طبيعة الجو خلال شهر آذار الجاري في ظل كثرة الأسئلة أبرزها هل انتهى فصل الشتاء وبدأ الربيع وهل من الممكن أن نتعرض خلال الشهر منخفضات جوية قوية

تحدّث الراصد الجوي ليث العلامي عن طبيعة الجو خلال شهر آذار الجاري، في ظل كثرة الأسئلة أبرزها هل انتهى فصل الشتاء وبدأ الربيع، وهل من الممكن أن نتعرض خلال الشهر منخفضات جوية قوية وتساقط للثلوج؟، مؤكدا أن هذا الشهر يُعتبر فترة انتقالية من الشتاء للربيع.

وأوضح أن ذلك ينعكس بوجود تقلبات جوية كبيرة وسريعة وفوارق حرارية هائلة أحياناً خلال ايام شهر آذار، تتمثل باستقرار ودفئ ملحوظ في ايام، وكتل باردة وامطار في أيام أخرى، وقد تكون أكثر ظاهرة جوية موسمية مشهورة بآذار خاصة في آواخره وخلال شهر نيسان أيضا؛ هي المنخفضات الجوية الخماسينية.

وبيّن العلامي، أن تلك المنخفضات تنشأ بصحراء شمال افريقيا وتتحرك نحو المنطقة جالبة معها ارتفاع الحرارة والغُبار، لذلك تزيد الامراض الموسمية مثل الرشح والانفلونزا وحساسية العيون والجهاز التنفسي بالفترة المٌمتدة من منتصف شهر آذار حتى بداية شهر ايار في العادة.

وبالتالي كمُلخص: شهر آذار هو خليط بين الشتاء والربيع، حيث تبقى فلسطين عٌرضة للمنخفضات الجوية ذات البرودة الشديدة أحياناً رغم الارتفاعات التي تكون كبيرة على الحرارة في بعض أيامه، حتى أن معدل الأمطار لمدينة القدس كمثال لشهر آذار (هو حوالي 90 ملم)، لذلك يُقال “اذار غدار”.

والأرشيف المناخي الفلسطيني يُسجل تساقط وتراكم للثلوج على الجبال الفلسطينية خلال شهر آذار في عدة مناسبات، أبرزها 18-3-1998، والمُفارقة في هذه الثلجة انها جاءت بعد أحوال جوية خماسينية وانخفضت الحرارة بأقل من 48 ساعة من منٌتصف العشرينيات لغاية الصفر مئوي.

وفيما يلي تفاصيل حالة الطقس الأيام القادمة، وفق دائرة الارصاد الجوية:

السبت: يكون الطقس صافيا بوجه عام، ويطرأ ارتفاع ملموس اخر على درجات الحرارة ليصبح الجو معتدلاً في المناطق الجبلية حارا نسبيا في بقية المناطق، والرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة والبحر خفيف الى متوسط ارتفاع الموج.

الأحد: يكون الطقس صافيا بوجه عام، ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة مع بقاء الجو معتدلاً في معظم المناطق، والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

الاثنين: يكون الطقس غائماً جزئياً إلى صاف، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة مع بقاء الجو معتدلاً في معظم المناطق، والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.