جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

أجواء عاصفة وثلوج.. كافة تفاصيل المنخفض القطبي الأقوى منذ سنوات

الطقس يكون اعتياديا وحرارة مرتفعة نسبيا صباح الثلاثاء مع سطوع الشمس أحيانا فيما يبدأ المنخفض القطبي تباعا في النصف الثاني من اليوم مع أمطار رعدية شمالا

قال موقع طقس الوطن، إن الطقس يكون اعتياديا وحرارة مرتفعة نسبياً صباح الثلاثاء مع سطوع الشمس أحيانا، فيما يبدأ المنخفض القطبي تباعاً في النصف الثاني من اليوم مع أمطار رعدية شمالاً تنتقل الى الوسط والجنوب غزيرة أحياناً ومصحوبة برياح قوية.

وتوقع الموقع سقوط زخات من الثلوج في ساعات متأخرة من ليلة الثلاثاء/ الأربعاء فوق القمم، تنتشر فجر وصباح الأربعاء حتى ارتفاع 700 م تدريجياً، خاصة في شمال ووسط الضفة الغربية، قد تعمل على حدوث تراكمات طفيفة للثلوج.

وتتجدد الهطولات الثلجية عصر ومساء الأربعاء على 700-800 متر وتشمل جبال الجنوب، وتكون كثيفة على فترات خاصة ما بين مساء الأربعاء الساعة 18:00 و02:00 فجر الخميس، ثم يرتفع مستوى الثلج فوق 800 م تدريجياً ويستمر فجر وصباح الخميس.

وأضاف الموقع: “توقعات بصباح أبيض الخميس في العديد من المدن الجبلية بما فيها بعض أحياء القدس”، فيما تتفاوت سماكات الثلوج من منطقة لأخرى على نفس الارتفاع كالتالي:

الجبال ما بين 700-800 م :  2-10 سم حسب استمرارية وقوة الهطول.

الجبال ما بين 800-900 م: 5-15 سم حسب استمرارية وقوة الهطول.

الجبال ما بين 900 -1027 م: 10-30 سم حسب استمرارية وقوة الهطول.

من جانبه، قال موقع طقس فلسطين، إن البلاد تستقبل المنخفض الأبرز والأهم والأكثر متابعة، حيث ستتأثر وبلاد الشام قاطبة بمنخفض جوي عميق وقطبي في آن واحد من مساء يوم غد الثلاثاء وتمتد تأثيراته حتى مساء يوم الجمعة القادم.

ومن المتوقع ان تتحول وتتبدل أجواء فلسطين والمنطقة يوم الثلاثاء وتحديداً مع ساعات العصر والمساء والليل الأولى على شكل رياح قوية وعاصفة وتصبح الأجواء مغبرة خاصة في أجزاء من جنوب ووسط البلاد، وتبدأ الأمطار بالهطول في المناطق الشمالية مع ساعات المساء الأولى وتنتشر مع ساعات المساء والليل الأولى الى أجزاء عديدة من شمال ووسط البلاد.

وأوضح الموقع أن الأمطار تكون مصحوبة بتساقط البرد والعواصف الرعدية أحياناً واجواء شتوية بامتياز، ومن المتوقع ان تشتد الهطولات المطرية والعواصف الرعدية مع انتصاف الليل وفجر الأربعاء وصباحه خصوصاً في الشمال وأجزاء من الوسط.

كما توقع الموقع أن تتساقط أولى الزخات الثلجية فوق بعض قمم جبال الضفة الغربية وتحديداً في بعض قمم نابلس وجنوبها وكذلك الحال في جبال رام الله الشمالية الشرقية وجبال الجليل العالية، وجبال عجلون والسلط وجرش الشاهقة شمال الأردن.

وقد تصل الثلوج الى بعض قمم جبال الخليل في حالة نجحت الغيوم الركامية الماطرة بالوصول وذلك نتيجة حركة الرياح الجنوبية الغربية، كما تسنح الفرصة لتشكل سحب محلية في الجنوب خارجة عن إطار حركة السحب الرئيسية، مما يؤدي في حال حصل ذلك الى هطولات بردية متجمدة تارةً وثلجية تارة أخرى.

وفيما يلي تفاصيل حالة الطقس الأيام القادمة، وفق دائرة الارصاد الجوية:

الثلاثاء: يكون الطقس غائما جزئيا و يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة ليصبح الجو دافئا فوق المرتفعات الجبلية الى حار نسبي في بقية المناطق خلال ساعات النهار، وخلال ساعات المساء والليل يتوقع أن تتأثر البلاد بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة قطبية المنشأ حيث يصبح الجو غائما وعاصفا ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة وتسقط بمشيئة الله زخات متفرقة من الامطار خاصة فوق المناطق الشمالية والوسطى تمتد تدريجيا الى بقية المناطق قد تكون مصحوبة بعواصف رعدية أحيانا، والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تتحول مساء وليلا الى جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية مثيرة للغبار، والبحر متوسط ارتفاع الموج الى مائج.

هذه الليلة: يكون الطقس غائماً وعاصفا وماطرا وتكون الامطار مصحوبة بعواصف رعدية وزخات من البرد احيانا وشديد البرودة ويتوقع سقوط زخات ثلجية فوق المرتفعات الجبلية، والرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا، والبحر مائجا.

الأربعاء: يتعمق تأثير المنخفض الجوي المصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة قطبية المنشأ حيث يستمر الطقس غائما وعاصفا وشديد البرودة ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة وتسقط بمشيئة الله الأمطار على معظم المناطق تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد أحيانا، ويتوقع سقوط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها 700متر فوق مستوى سطح البحر خاصة على الجبال الشمالية والوسطى صباحا وفي ساعات الظهيرة و المساء تشمل المرتفعات الجنوبية والرياح جنوبية غربية الى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا والبحر مائج.

الخميس: يستمر تأثير المنخفض الجوي العميق المصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة قطبية المنشأ حيث يستمر الطقس غائما وشديد البرودة وتسقط بمشيئة الله الأمطار على معظم المناطق تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد أحيانا، ويتوقع سقوط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها 900 متر فوق مستوى سطح البحر حتى ساعات الصباح والرياح غربية الى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا والبحر مائجا.

الجمعة: يستمر تأثير المنخفض الجوي ويستمر الطقس غائما ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقاء الجو شديد البرودة وتسقط بمشيئة الله الأمطار على معظم المناطق ويتوقع انحسار المخفض الجوي خلال ساعات الليل المتأخرة والرياح جنوبية غربية الى غربية معتدلة السرعة تنشط احيانا والبحر متوسط ارتفاع الموج.

هذا وحذرت دائرة الأرصاد الجوية المواطنين أيام تأثر البلاد بالمنخفض الجوي من خطر:

1- الانخفاض الكبير في درجات الحرارة.

2- تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

3- شدة سرعة الرياح التي قد تصل سرعتها في بعض الهبات حوالي 90 كم /ساعة.

4- خطر التزحلق على الطرقات نتيجة تساقط الثلج والبرد.

5- تدني مدى الرؤيا الأفقية.

6- اغلاق بعض الطرق في المرتفعات الجبلية نتيجة لتراكم الثلوج.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.