جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

تفاصيل وفاة مصطفى حج إبراهيم المربي والباحث السوري

وفاة مصطفى حج إبراهيم المربي والباحث السوري الكبير الذي ولد عام 1921 وهو أول مواطن يحصل على الشهادة الجامعية في الجغرافيا من جامعة الفؤاد بالقاهرة

أعلنت وسائل إعلام سورية، يوم الأحد 13 ديسمبر 2020، عن وفاة المعلم مصطفى حج إبراهيم المربي الفاضل والباحث الكبير عن عمر ناهز 98 عاما.

وقالت وسائل الإعلام:  ننعي إليكم وللوطن العربي المربي الفاضل والباحث مصطفى حج إبراهيم (٩٨ عاماً)، لافتة إلى أنه تم تشييع جثمانه ودفنه في سوريا.

وأضافت أن الفقيد حج إبراهيم الذي ولد سنة 1921 يعتبر أول مواطن سوري ينال الشهادة الجامعية بالجغرافيا من جامعة فؤاد الأول بالعاصمة المصرية القاهرة.

وتابعت المصادر الإعلامية: كان قد درس الثانوية العامة في معهد عنبر بالعاصمة دمشق وعمل الموجه الأول لمادة الجغرافيا في وزارة التربية والتعليم السورية.

وأشارت إلى أن حج إبراهيم هو المؤلف الأول لكتب الجغرافيا الدراسية وهو من رسم خريطة الوطن العربي للمرة الأولى، قبل تعميمها إلى الدول العربية كافة.

وأردفت إن الفقيد عمل ملحقاً ثقافياً في عدة دول عربية واجنبية وهو المؤسس الأول للجمعية الجغرافية السورية، وأغنى المكتبة العربية بعدة إصدارات و مؤلفات وكتب. ترجم منها لعدة لغات.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.