جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

الاقتصاد بغزة: لا يوجد واسطة ومحسوبية في تمويل المشاريع

قال الناطق باسم وزارة الاقتصاد بغزة عبد الفتاح أبو موسى اليوم الأربعاء إن المشاريع الممولة تأثرت بجائحة كورونا لافتا إلى أنه لا يوجد واسطة ومحسوبية في تمويل المشاريع

قال الناطق باسم وزارة الاقتصاد بغزة عبد الفتاح أبو موسى اليوم الأربعاء، إن المشاريع الممولة تأثرت بجائحة كورونا، لافتا إلى أنه لا يوجد واسطة ومحسوبية في تمويل المشاريع وهناك لجنة تقر المشاريع الإنتاجية التي تتوافق مع الشروط التي وضعتها الوزارة.

وأضاف أبو موسى في حديث لإذاعة صوت الأقصى، أنه منذ بداية جائحة كورونا عملت وزارة الاقتصاد ضمن خطة طوارئ عبر طواقم التفتيش التي انتشرت في محافظات قطاع غزة والاجتماع مع التجار والتنسيق مع الوزارات المختلفة.

وأشار إلى أن طواقم وزارة الاقتصاد عملت على متابعة المحتكرين ومحاسبتهم وتحويلهم للنيابات المختصة، حيث بلغ عدد المحاضر في أول شهر من جائحة كورونا 1454 محضر ضبط سواء رفع أسعار أو مخالفة واحتكار وفساد.

وتابع أبو موسى: “كان هناك إشكالية في ارتفاع أسعار الخضروات وتم تشكيل لجنة مع وزارة الزراعة ووضع لائحة أسعار للمواد الأساسية وتسعير بعض الخضروات وسجلنا محاضر ضبط لكل من يرفع الأسعار في قطاع غزة”.

وأكد إطلاق الرقم المجاني للوزارة والذي كان له أثر في متابعة الشكاوى ويعمل على مدار الساعة، معتبرا أن الحصار أثَّر بدرجة كبيرة على الاقتصاد نتيجة منع دخول معدات الإنتاج والمواد الخام، حيث أن القطاع الصناعي أكثر القطاعات المتضررة منذ بداية الحصار.

ولفت أبو موسى إلى أن قطاعات الخدمات والمواصلات والسياحة والمطاعم تأثرت بجائحة كورونا وهو ما أدى لزيادة البطالة وتضرر شريحة كبيرة من المواطنين.

وقال إن وزارة الاقتصاد ترصد حالات التضرر وتم اعفاء المصانع من الترخيص السنوي بنسبة 50 % حتى نهاية عام 2020، وتقديم اعفاء بقيمة 20% من استهلاك الكهرباء التي تستهلك في المصانع والورش.

وأعلن أبو موسى أن عن اتفاقية مع شركة باديكو القابضة لإنشاء مشروع طاقة شمسية تنتج 7.3 ميغاوات تستفيد منها المدينة الصناعية حيث أصبح سعر كيلو الواط 60 أغورة للمستثمر بعد أن كان سعر الكيلو واط واحد شيكل والفائض تستفيد منه شركة الكهرباء.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.