جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

شبلاق يعلن تفاصيل مشروع محطة المعالجة في خانيونس

تم انجاز المرحلة الأولى من مشروع انشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمحافظة خانيونس ويتم العمل لاستكماله ليشمل المناطق الشرقية

أكد منذر شبلاق مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل في قطاع غزة، أنه تم انجاز المرحلة الأولى من مشروع انشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمحافظة خانيونس ويتم العمل لاستكماله ليشمل المناطق الشرقية.

وأضاف شبلاق، لإذاعة صوت الأقصى، أن محطة معالجة مياه الصرف الصحي قيد التشغيل وقادرة على استيعاب 70% من مياه الصرف الصحي لمحافظة خانيونس والباقي سيكون من المناطق الشرقية للمحافظة.

وتابع: “حديثنا لا زال مستمرا مع المؤسسات الداعمة والمانحة لتوفير التمويل لاستكمال ما بدأناه في مشروع محطة المعالجة”، مؤكدا أن حوالي 57 مليون دولار إجمالي تكلفة محطة المعالجة لمحافظة خانيونس.

وأشار شبلاق إلى أنه تم تصميم نظام للصرف الصحي لمناطق شرق محافظة خانيونس وجاهز للطرح وبانتظار انتهاء عمل محطة المعالجة بالمحافظة للبدء باستخدام ما تبقى من تمويلها والبالغ 15 مليون دولار.

وقال: كان من المفترض استخدام التمويل المتبقي والبالغ 15 مليون دولار لإنشاء شبكات وخطوط ناقلة ومحطات ضخ لمختلف مدن وبلدات المنطقة الشرقية لكن الجهة المانحة (الكويت) استخدمته لمشاريع كويتية طارئ بغزة.

وأردف شبلاق: “بدأنا مفاوضات عبر سلطة المياه ووزارة الحكم المحلي ومؤسسة  undb وهي الجهة المسؤولة عن إدارة مشروع محطة المعالجة ووصلنا الي مرحلة جيدة لاستكمال المشروع في المناطق الشرقية”.

وأضاف: “لا زلنا نجتهد لخدمة سكان خانيونس والحديث حول استكمال مشروع الصرف الصحي لم يتوقف”، منوها إلى أن المحطة صُممت لمعالجة 26.5 ألف لتر مكعب وتعمل حاليا بأقل من الكمية المطلوبة في اليوم”.

وأكد أن غدا سيكون لديهم لقاء مع مجموعة من المؤسسات المانحة وسيطرح موضوع استكمال مشروع المحطة على الطاولة كأحد الأولويات، مؤكدا أن هناك العديد من المؤسسات المانحة الصديقة جاهزة للتجاوب معهم.

ولفت شبلاق إلى أنه تم إنجاز معظم المشاريع لخدمة سكان قطاع غزة من مياه تحلية وصرف صحي فيما تبقى استكمال مشروع محطة المعالجة بخانيونس كأحد مكونات الخطة الاستراتيجية لتحسين الخدمة.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.