جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

وزارة الزراعة تقرر منع استيراد أصناف البلح من خارج قطاع غزة

بدء موسم قطف البلح ضمن إجراءات استثنائية للوقاية من فيروس كورونا مضيفا أنه لدينا واقع انتاجي لثمار البلح في غزة بنحو 15 ألف طن تقريبا

أعلنت وزارة الزراعة في قطاع غزة اليوم السبت 3 اكتوبر 2020، عن اتخاذ قرار بمنع استيراد أصناف البلح من الخارج، وذلك لدعم السياسية التسويقية وإبقاء الأسواق معتمدة على المنتج المحلي بالقطاع.

وأكد أدهم البسيوني المتحدث باسم وزارة الزراعة، بدء موسم قطف البلح ضمن إجراءات استثنائية للوقاية من فيروس كورونا، مضيفا أنه لدينا واقع انتاجي لثمار البلح في غزة بنحو 15 ألف طن تقريبا.

وأوضح البسيوني في حديث لإذاعة الأقصى المحلية، حول موسم البلح في قطاع غزة، أن اجمالي اعداد أشجار النخيل في قطاع غزة يفوق 200 ألف نخلة تقريبا، منها 180 ألف نخلة مثمرة ومنتجة.

وقال: “لدينا حوالي 30 ألف نخلة من أصناف حديثة غير اعتيادية أصبحت موجودة في قطاع غزة”، لافتا إلى أن البلح يُعد قطاع اقتصادي مهم وحيوي ويجب تنميته بما يتناسب مع حاجة المواطن الفلسطيني.

وتابع البسيوني: “اتخذت وزارة الزراعة قبل حوالي شهر؛ قرارا بمنع استيراد أصناف البلح من خارج قطاع غزة لدعم السياسية التسويقية وإبقاء الأسواق معتمدة على المنتج المحلي من ثمار البلح الغزي”.

جدير بالذكر، أن المزارعين والتجار في قطاع غزة، بدأوا فعليا بقطف وتسويق ثمار البلح والذي يعتبر نوع “الحياني” منه الأكثر زراعة وتداولا، حيث اكتست الأسواق والشوارع بالبلح الأحمر.

ونتيجة لقرار وزارة الزراعة بمنع استيراد البلح من خارج غزة، يُتوقع أن تشهد أسعاره انخفاضا ملحوظا خلال الفترة القادمة، خاصة وأن الكميات التي سيتم قطفها ستكون مضاعفة.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.