جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

مصادر عبرية تكشف أهمية اتفاق التطبيع بين اسرائيل والسودان

أهمية اتفاق السلام الذي جرى بين السودان واسرائيل حيث أعلن عنها مساء أمس من خلال اتصال ثلاثي مع رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب

كشفت مصادر عبرية، اليوم السبت 24 أكتوبر 2020، عن أهمية اتفاق السلام الذي جرى بين السودان واسرائيل، حيث أعلن عنها مساء أمس من خلال اتصال ثلاثي مع رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت في تقرير لها حول ملامح العلاقات الإسرائيلية – السودانية سابقًا إن الاتفاق مع الإمارات والبحرين لم يكن مع دول تقاتل إسرائيل أبدًا، لكن السودان كانت توصف بأنها “بلد معادية” وهنا تكمن الأهمية.

وأضافت يديعوت إن السودان كانت بمثابة قناة لنقل الأسلحة إلى حماس وعملت إلى جانب إيران، مشيرة إلى أن إسرائيل نفذت عمليات سرية وعلنية داخل وعلى حدود السودان وقصفت أهدافًا داخلها لمنع نقل الأسلحة لغزة.

وأكدت الصحيفة على أن السودان لم تتعاون مع إيران فقط، لكنها في  وقت التسعينات تعاونت مع تنظيم القاعدة واستضافت بن لادن ودعمت تنفيذ هجمات ضد سفارات أميركا في كينيا وتنزانيا.

وأشارت إلى أنه من العمليات العلنية التي اتهمت فيها إسرائيل، كان تدمير قافلة من 17 شاحنة تحمل أسلحة كانت متجهة إلى سيناء ومنها إلى غزة عام 2009، وإغراق سفينة إيرانية تحمل أسلحة متجهة لغزة عبر السودان.

أما في عام 2012 قامت اسرائيل بقصف مصنع أسلحة وصواريخ في السودان، بحسب يديعوت أحرنوت التي  كانت في ظل الحرب على قطاع غزة بنفس العام، لكن ذلك انتهى بعد توقيع اتفاق التطبيع.

يشار إلى أن الخارجية الإيرانية علقت على تطبيع السودان وإسرائيل قالت فيه “ادفع الفدية المناسبة يشطب اسمك من قائمة الإرهاب”، حيث أن السودان دفعت أموال لأمريكا من ضمن اتفاقها مع اسرائيل.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.