جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

أسعار الزيت والزيتون في قطاع غزة الموسم الحالي

أكدت مصادر اقتصادية أن أسعار زيت الزيتون في قطاع غزة شهدت انخفاضا ملحوظا خلال الأيام الماضية بسبب ضعف القدرة الشرائية

أكدت مصادر اقتصادية يوم الخميس 15 أكتوبر 2020، أن أسعار زيت الزيتون في قطاع غزة، شهدت انخفاضا ملحوظا خلال الأيام الماضية، مقارنة بالأسعار التي كانت عليها في بداية الموسم الحالي.

وبيّنت المصادر أن أسعار الزيت والزيتون تراجعت بشكل ملحوظ خلال الأيام الماضية بسبب ضعف القدرة الشرائية للمواطنين؛ وذلك بسبب الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يمر بها القطاع.

وأوضحت أن سعر ثمن تنكة الزيت السرّي انخفض من 110 دينار أردني إلى 90 و85 دينارًا أو ما يعادله بالشيكل الإسرائيلي بنحو 400 إلى 450 شيكلا، حيث يبلغ وزن “تنكة” الزيت 16 كيلو جرام.

وسجّل سعر تنكة الزيت من نوع الكي (k18) ما بين 65 – 70 دينارًا، أي ما يعادل 300 – 350 شيكل، وسط إقبال كبير من المواطنين على هذا النوع من الزيت نظرًا إلى انخفاض سعره مقارنة بغيره.

ويُعتبر سعر زيت الزيتون من نوع (k18) بسيط حيث يلائم قدرة المواطنين الشرائية الضعيفة في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة والتي ازدادات حدتها مع الإجراءات المتخذة للوقاية من فيروس كورونا.

يذكر أن الزراعة أكدت أن موسم الزيتون هذا العام يعتبر من أسوأ المواسم خلال السنوات الـ 10 الماضية، وكانت التوقعات تشير لارتفاع أسعار الزيت، ولكن الفائض الكبير العام الماضي عمل على انخفاضه.

وأوضحت الوزارة بغزة، أن توقعات انتاج زيت الزيتون تقدرب بـ 2750 طن، حيث أن متوسط استهلاك الفرد من الزيتون15 كجم تشمل 3 كجم زيتون تخليل و12كجم زيتون تنتج استهلاكه 2 كجم زيت.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.