جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

بالصور.. زراعة غزة تفتتح موسم الزيت والزيتون وتعلن كميات هذا العام

افتتحت وزارة الزراعة بغزة العرس الفلسطيني الكبير إيذانا ببدء موسم الزيتون وتشغيل المعاصر للعام 2020/2021

افتتحت وزارة الزراعة بغزة وبلدية خزاعة اليوم الأربعاء، بالشراكة مع الجمعيات والفعاليات الوطنية والبلديات الصديقة، العرس الفلسطيني الكبير، إيذانا ببدء موسم الزيتون وتشغيل المعاصر للعام 2020/2021، وذلك ضمن “الحملة الوطنية لموسم الزيتون” تحت شعار (زيتون بلادنا بسلامة أحبابنا).

وأوضحت الوزارة أن افتتاح الموسم السنوي، جاء عملا بإجراءات السلامة والوقاية المعمول بها في ظل جائحة كورونا، وذلك، في مدخل بلدة خزاعة شرق خان يونس، في أرض المزارع راضي أبو ريدة، حيث تخلل المناسبة الوطنية، عرض كشفي وفقرات ومظاهر تراثية وريفية مميزة.

وقال وكيل الوزارة إبراهيم القدرة، أن انطلاق الحملة وبدء موسم قطف وعصر الزيتون، يحل في ظل جائحة كورونا وحالة الطوارئ بغزة، مما يتطلب العمل بخطة الوزارة لإنجاح الموسم الوطني، موضحا أن طواقم الوزارة الفنية تقوم منذ أسابيع بالمتابعة والارشاد الميداني للمزارعين في حقولهم.

موسم الزيتون في غزة
موسم الزيتون في غزة

ولفت القدرة إلى أن وزارته وضعت خطة عمل خاصة بموسم الزيتون في ظل انتشار كورونا، حيث ترتكز الخطة على 3 نقاط اساسية وهي: تأمين وتسهيل وصول المزارعين الى أراضيهم لقطف محصول الزيتون، وتسهيل نقل المحصول الى المعاصر، وتسهيل عمل المعاصر وفق الشروط والمعاملات المتبعة داخل المعاصر.

وذكر أن وزارة الزراعة قدرت المساحات المزروعة المثمرة من الزيتون في محافظات قطاع غزة (33400 دونم)، متوقع أن تنتج (23250 طن) من الزيتون، منها (6750 طن) للتخليل و(16500 طن) لأجل العصر، حيث يبلغ الانتاج الكلي من زيت الزيتون ما يقارب (2750 طن)، مشيرا إلى أن متوسط استهلاك الفرد من الزيتون(15 كجم) تشمل (3 كجم زيتون تخليل و12 كجم زيتون تنتج استهلاكه 2 كجم زيت).

وقام المشاركون في الموسم الوطني، بجولة تفقدية لمعصرتي (عبسان الكبيرة، وابو راس) للاطلاع على آليات عصر الزيتون وتحويل ثماره إلى زيت صافي وعالي الجودة، علما أن الوزارة أعدت لجان مراقبة في كافة المعاصر للالتزام بمواعيد التشغيل وضمان الجودة والعمل وفق إجراءات الوقاية والسلامة.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.