جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

الزراعة تعلن كمية إنتاج الزيتون والزيت في غزة هذا الموسم والأسعار قريبا

أدهم البسيوني الناطق باسم وزارة الزراعة الفلسطينية يعلن كمية إنتاج الزيتون المتوقعة هذا الموسم في قطاع غزة بالإضافة إلى سعر زيت الزيتون عام 2020

أفادت وزارة الزراعة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء 6 أكتوبر 2020، بأن هناك 33 ألف دونم إنتاجي من محصول الزيتون في غزة، متوقعة أن تنتج 24 ألف طنا من الزيتون، أغلبها ستذهب للمعاصر لإنتاج الزيت.

وقال المهندس أدهم البسيوني المتحدث باسم وزارة الزراعة في غزة إن هناك تراجع في الإنتاج عن العام الماضي بحوالي 30% ناتجة عن الظروف الاعتيادية وظاهرة تبادل الحمل ما بين عام وآخر.

وذكر البسيوني في حديثه لإذاعة صوت الأقصى أن وزارته تتطلع خلال الأعوام المقبلة للاستدامة في الاكتفاء الذاتي نظرا لزيادة المساحات المزروعة، والتي ستكون دخلت إلى خط الإنتاج خلال السنوات القادمة.

وحسب البسيوني، العام الماضي كان لدينا اكتفاء ذاتي في انتاج الزيت. الكميات المنتجة من الزيتون بلغت 30 ألف طن، 6000 طن ذهب للتخليل، وباقي الكمية لإنتاج الزيت بواقع حوالي 4000 طن من الزيت وهي تكفي لقطاع غزة.

وأضاف أن الكميات المنتجة هذا العام تكفي بنسبة 80% من الاكتفاء الذاتي، مستطردا بقوله : “خلال الفترة الحالية سيكون اعتمادنا على المنتج المحلي من الزيتون والزيت”.

ولفت البسيوني إلى أنه من المبكر الحديث عن استيراد الزيت ولن يكون مسموح بالمطلق استيراد الزيت طالما أن هناك قطرة زيت محلية متوفرة في الأسواق؛ كون الأولوية للمنتج المحلي.

وتابع المتحدث باسم وزارة الزراعة : “حينما نشعر أن هناك حاجة ونقص في الكميات المعروضة سيكون التفكير في هذا الاتجاه , أما حاليا السياسة التسويقية داعمة للمنتج المحلي”.

وختم البسيوني حديثه قائلا : “سنتابع أسعار زيت الزيتون بما يتناسب مع الوضع الراهن وسيكون هناك اعلان من وزارة الزراعة عن الأسعار في الأسواق المختلفة وسيتم نشر التسعيرة قريبا”.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.