جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

ماتياس شمالي يتحدث عن المساعدات وآلية عودة دوام مدارس الأونروا في غزة

ماتياس شمالي مدير عمليات الأونروا يتحدث عن المساعدات الكوبونات التي تقدم للاجئين وآلية عودة دوام مدارس وكالة الغوث في قطاع غزة خلال جائحة كورونا

تحدث ماتياس شمالي مدير عمليات الأونروا في غزة، اليوم الخميس 17 سبتمبر 2020، عن المساعدات المقدمة للاجئين، وآلية عودة دوام مدارس وكالة الغوث خلال جائحة كورونا.

وقال شمالي في تصريح صحفي إن وكالة الغوث تريد إحضار الطلاب إلى المدارس؛ حال أن يكون ذلك آمنًا وممكنا، مؤكدا أنه سيتم إتباع تجربة الضفة الغربية بالدوام خلال الجائحة.

وحسب مدير العمليات في غزة، فإن الأونروا سوف تتبع تجربة الضفة، المتمثلة في إحضار جزء من الطلبة في يوم واليوم الآخر تحضر الجزء المتبقي منهم للدوام في المدارس.

وأفاد شمالي بأن وكالة الغوث ما زالت غير جاهزة لذلك، وأيضا وزارة التربية والتعليم لم تعلن حتى الآن تاريخ بدء العودة إلى التعليم وانتظام الطلاب في مقاعدهم الدراسية.

وفي سياقٍ منفصل، ذكر شمالي أن عقود موظفي الطوارئ كانت جاهزة للتوقيع في اليوم الذي أغلقت فيه السلطات بغزة، مبينا أنه سيتم إنهاء الأمر، بمجرد التمكن من تنسيقه بآمان.

ولفت إلى أن هناك 1.1 مليون شخص يستفيدون من المساعدات الغذائية لدى الأونروا، مشيرا إلى أنه تم توصيل أدوية إلى 30 ألف لاجئ يعانون من أمراض مزمنة إلى بيوتهم.

وأكد عدم وجود أموال لدى وكالة الغوث لزيادة عدد المستفيدين من الخدمات الغذائية “الكوبونات”، مستطردا : “حين أوصلنا مواد غذائية لبيوت اللاجئين اكتشفنا أن من بينهم متوفين وآخرين تركوا غزة”.

وشدد على أن المال هو العائق الأساسي إضافة أفراد للمساعدات الغذائية، إذ لا يتوفر لدى الوكالة موارد اساسية، موضحا أنها لا تستطيع إضافة لاجئين سوريين للمساعدات في غزة.

ونوه إلى أنه سيتم استكمال توزيع تعويضات لمتضرري حرب 2014، حال توفر مبلغ 70 مليون دولار. معلنا عن حوار قريب مع اتحاد موظفي غزة للحديث حول مشكلة الموظفين.

وأضاف : ” نعتقد أن موظفي أونروا الذين لا يعملون بشكل كامل من المعقول أنه سنستخدمهم كموارد بشرية لدينا لتغطية خدمات اخرى نحن بحاجة لها”، متهما اتحاد الموظفين بإيقاف ذلك.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.