جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

معدلات القبول في الجامعات اليمنية 2023

معدلات القبول في الجامعات اليمنية 2023، إن الالتحاق بالجامعة هو خطوة مهمة في حياة الشباب، وتلك الخطوة تتطلب تخطيطًا جيدًا واستعدادًا مبكرًا للتأكد من الحصول على فرصة للدراسة في التخصص المفضل والجامعة المناسبة. وفي اليمن، تشهد الجامعات ارتفاعًا في معدلات القبول لعام 2023، مما يجعل الاستعداد المسبق والبحث الدقيق أمرًا ضروريًا لنيل الفرصة الأكاديمية.

معدلات القبول في الجامعات اليمنية 2023

وفقًا لبيان صحفي أصدرته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في صنعاء، فقد أعلنت المعدلات الجديدة للقبول في الجامعات اليمنية لعام 2023.

وبحسب هذا الإعلان، يجب على الطلاب والطالبات الذين يرغبون في الالتحاق بكليات الطب والعلوم الصحية والهندسة بالنظام العام في الجامعات الحكومية أن يحصلوا على معدل لا يقل عن 85%، أما بالنسبة للقبول بالنظام الموازي فالمعدل المطلوب هو 80%. وهذه المعدلات تنطبق أيضًا على الجامعات الأهلية.

بالنظر إلى التخصصات الأخرى في الجامعات الحكومية والأهلية، فإن معدلات القبول تختلف وفقًا للتخصصات، فقد كان معدلات القبول للعام الماضي كالتالي: لتخصصات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية والبترول يجب أن يكون المعدل العلمي على الأقل 78%.

أما للعلوم والإعلام واللغات والتجارة والعلوم الإدارية والشريعة والقانون والأداب والعلوم الإنسانية والفنون الجميلة، فالمعدل المطلوب هو 70% للتخصصات العلمية و73% للتخصصات العلمية والأدبية. أما لتخصصات الزراعة والطب البيطري وعلوم البحار فإن المعدل المطلوب هو 65% علمي.

شاهد ايضا: صفحة مفتاح بورويص فيسبوك في ليبيا 2023

تتفاوت معدلات القبول من جامعة إلى أخرى وتعتمد على عدة عوامل، مثل التخصص المرغوب فيه والكلية التي يتمنى الالتحاق بها، بالإضافة إلى معدلات الطالب في الثانوية العامة.

ونظرًا للطلب المتزايد على الجامعات اليمنية والتعليم الجامعي بشكل عام، من المتوقع أن تكون معدلات القبول للعام الدراسي 2023 مرتفعة بشكل عام.

بالنظر إلى هذه المعلومات، يُنصح الطلاب والطالبات بالاستعداد المبكر والبحث المستمر عن متطلبات القبول وشروط التخصصات المختلفة في الجامعات المرغوبة.

يجب أن يعمل الطلاب على تحسين معدلاتهم الدراسية وتطوير مهاراتهم الأكاديمية والشخصية لزيادة فرص القبول في التخصص الذي يتمنونه.

كما ينبغي عليهم التواصل مع مستشاري التوجيه الأكاديمي والبحث عن المعلومات اللازمة قبل التقديم لضمان التحضير الجيد وتحقيق النجاح الأكاديمي المنشود.

 

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.