جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

ما هي قصة ركضة طويريج مكتوبة على ويكيبيديا

ما هي قصة ركضة طويريج مكتوبة على ويكيبيديا، تعتبر ركضة طويريج واحدة من المراسم الدينية البارزة عند الطائفة الشيعية، حيث يجتمع آلاف المؤمنين في اليوم العاشر من شهر محرم لتحية ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي وأهل بيته في معركة كربلاء المأساوية.

ينطلق هذا التجمع من منطقة قنطرة السلام في مدينة كربلاء ويتجه إلى قبر الإمام الحسين، حيث تكون المسيرة حزينة ممزوجة بالألم والحب والتضحية.

أصل وتاريخ ركضة طويريج :

تشتهر ركضة طويريج بتأسيسها على يد ميرزا صالح القزويني قرابة عام 1855 م. وكان بداية هذه المراسم الحزينة في بيته حيث كان يقيم مجالس العزاء لذكرى الإمام الحسين.

ومع مرور الزمن، انتشرت المراسم وزاد عدد المشاركين حتى أصبحت ركضة طويريج تجمعًا للآلاف من الشيعة يحيون ذكرى الشهداء في هذه المعركة التاريخية.

ما هي قصة ركضة طويريج مكتوبة على ويكيبيديا

تتمثل أهداف ركضة طويريج في إحياء ذكرى الإمام الحسين وأهل بيته، والتأكيد على قيم العدل والحق التي دافع عنها في كربلاء.

يتجمع المشاركون حول قبر الإمام الحسين بن علي ليقدموا التعازي والمواساة له ولأهله، ويعبّرون عن حزنهم الشديد بكلمات مؤثرة وهتافات مؤلمة تعبر عن انكسار قلوبهم وعمق حبهم للإمام الحسين وعائلته.

شاهد ايضا: ما معنى ركضة طويريج عند الشيعة ؟

أهمية الركضة الحسينية عند الشيعة:

تحتفظ ركضة طويريج بأهمية كبيرة لدى الشيعة في العراق وخارجها. فهي مناسبة دينية تمثل فرصة للمؤمنين للتلاقي والتضامن والتعبير عن عمق الانتماء للإمام الحسين وتعلقهم به.

وتُعتبر كذلك فرصة لتجديد العهد بمبادئ العدل والإنسانية التي دافع عنها الإمام الحسين في معركته النبيلة.

تبقى ركضة طويريج تجمعًا مؤثرًا يجمع بين الألم والعزاء والتضحية، حيث يحتفل الشيعة في هذا اليوم بتأكيد التزامهم بقيم الحق والعدل والتمسك بتراثهم الديني الثمين. إنها فرصة لإحياء ذكرى الإمام الحسين وشهدائه وإظهار التعاطف والتضامن مع العالم الإسلامي في هذه المناسبة الحزينة.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.