جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

ما معنى ركضة طويريج عند الشيعة ؟

ما معنى ركضة طويريج عند الشيعة ؟، تعتبر ركضة طويريج واحدة من المراسم الدينية المشهورة في العالم الإسلامي، حيث يتجمع آلاف، بل ربما ملايين الأشخاص من الشيعة سنويًا في اليوم العاشر من شهر محرم للاحتفاء بذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي.

تقام هذه المراسم في مدينة كربلاء، حيث كان الإمام الحسين قد استشهد في معركة كربلاء المشهورة في عام 680 م.

ما معنى ركضة طويريج عند الشيعة ؟

يعود أصل ركضة طويريج إلى ميرزا صالح القزويني الذي أسس هذه العادة الحزينة في منطقة طويريج في كربلاء عام 1855 م أو قبل ذلك بقليل.

في البداية، كانت المراسم مقتصرة على بيته حيث كان يقيم مجالس عزاء لتذكر استشهاد الحسين بن علي ومن ثم بدأت تنتشر بين أقاربه وعائلته ومن ثم بين سكان كربلاء.

تزايدت شعبية المراسم مع مرور الوقت، حتى أصبحت ركضة طويريج تجمعًا للآلاف ورمزًا للحزن والعزاء واحترام ذكرى الإمام الحسين ومعاناته في سبيل العدل والحق.

يبدأ المشاركون في ركضة طويريج من منطقة قنطرة السلام باتجاه ضريح الإمام الحسين، مقطعين مسافة تزيد عن 2 كيلومتر، ويتخلل المسيرة هتافات وأناشيد حزينة تُعبّر عن حبهم وولائهم للحسين وأهل بيته.

تُشكّل ركضة طويريج مناسبة دينية مؤثرة للشيعة حول العالم، وتشهد المدينة المقدسة كربلاء ومناطق مجاورة لها تدفقًا كبيرًا من الزوار خلال هذه الفترة للمشاركة في هذه المراسم وتجديد العهد بتعاليم الإمام الحسين وروح العدالة والصمود التي حملها.

شاهد ايضا: مسلسل العروس الجديدة ويكيبيديا

ركضة طويريج عند الشيعة

تعكس ركضة طويريج روحانية الشيعة وقدرتهم على الاحتفاظ بتراثهم الديني وتخليد ذكرى الشهداء، فالمسيرة الحزينة تؤكد على أهمية العدالة والصدق والشجاعة في مواجهة الظلم والاضطهاد.

والجدير ذكره انه يجب التأكد ان ركضة طويرج غير موجودة عن المسلمون السنة، وعند البحث عن اي امر متعلق بالدين يجب مراجعة مراكز الفتوى.

 

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.