جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

هذه مواعيد قطع الانترنت في الجزائر 2023

مواعيد قطع الانترنت حيث تُعتمد في الجزائر منذ سبع سنوات متتالية قطع الاتصال بالإنترنت خلال فترة الامتحانات، وذلك بهدف منع الغش ومنع تسريب مواضيع الامتحانات وتداول الإجابات، تبرر وزارة التربية الجزائرية هذا الإجراء بالحاجة إلى حماية الطلاب والمعلمين من استغلال التكنولوجيا للغش.

ووفقًا للتقرير الصادر عن صحيفة النهار الجزائرية، من المتوقع أن يتقدم حوالي 800 ألف طالب هذا العام لامتحانات شهادة التعليم الثانوي “البكالوريا”، وتصل نسبة الإناث منهم إلى 59%، بدأت الامتحانات يوم الأحد الماضي ومن المقرر أن تستمر حتى يوم الخميس المقبل في 15 يونيو.

مواعيد قطع الانترنت

تم اتخاذ قرار قطع الإنترنت خلال فترة الامتحانات في الجزائر منذ عام 2018، بعد اكتشاف تسريب مواضيع وأسئلة الامتحانات على منصة فيسبوك في عام 2016، وكإجراء لمنع المحاولات المستقبلية للغش عبر الإنترنت، قامت السلطات الحكومية بقطع الإنترنت تمامًا خلال أيام الامتحانات، يؤدي هذا الإجراء إلى تعطيل بعض القطاعات الحيوية في البلاد.

خلال “أسبوع البكالوريا”، يشعر الجزائريون بالقلق كل عام، حيث يعاني معظم أماكن العمل من تعطل واسع النطاق رغم الإجراءات التي تتخذها بعض الشركات للتكيف مع الوضع بشان ملف شخصي.

تنص القوانين الجزائرية على عقوبة السجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات لأي شخص يقوم بتسريب أسئلة الامتحانات أو إجاباتها قبل أو أثناء الامتحانات، تم تشديد عقوبات الغش في الامتحانات النهائية في السنوات الثلاث الماضية، حيث يمكن أن تصل العقوبة إلى 15 سنة في حالة إلغاء الامتحان وإعادته.

في الأسبوع الماضي، تم تسجيل حالات غش في امتحانات شهادة التعليم المتوسط المعروفة في الجزائر بـ “البيام”، تم اتخاذ التدابير القانونية ضد المتسببين وحكمت محكمة في تيبازة بالسجن لمدة عام وغرامة مالية قدرها 300 دولار لكل متهم، بالإضافة إلى مصادرة المحجوزات، تم ضبط اثنين من المرشحين يقومان بالغش باستخدام هواتفهما، وتبين أن أحدهما تلقى إجابة الامتحان من والدته، بينما تلقى الآخر إجابة من أستاذة بطالة.

إن “أسبوع البكالوريا” يستمر في تسبب القلق والتوتر لدى الجزائريين، حيث يسعى النظام التعليمي والسلطات المعنية إلى اتخاذ إجراءات صارمة لمنع الغش وضمان نزاهة الامتحانات.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.