جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

هل صلاة الشروق تكفي عن صلاة الضحى ؟

هل صلاة الشروق تكفي عن صلاة الضحى ؟، يتساءل الكثير من المسلمين عن صلاة الشروق وصلاة الضحى هل هي بديلة عن الأخرى، وفيما يتعلق بهذا الأمر، ستجد التفاصيل كاملة في السطور التالية.

هل صلاة الشروق تكفي عن صلاة الضحى ؟

صلاة الضحى تُعتبر سنة مستحبة في الإسلام، وهي تصلى بعد طلوع الشمس بفترة وجيزة، وقد ورد عن النبي محمد صلَ الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة” (رواه الترمذي).

وفي الحقيقة فإن صلاة الشروق هي نفسها صلاة الضحى، ولكنها سميت بالشروق لأنها تُصلى وقت الشروق، ولها أيضاً مسمى الأوابين وهي من الصلوات التي لها أجر عظيم وكبير جداً.

اقرأ أيضاً: هل تكفي صلاة التراويح عن قيام الليل في رمضان

فضل صلاة الشروق وصلاة الضحى

تعتبر كباقي النوافل التي لها أجر عظيم ولكن لصلاة الضحى خصوصية في الأجر والتي حث الرسول محمد صلَ الله عليه وسلم المسلمين على صلاتها، وقد ورد في سنن الترمذي عَنْ أَنَسٍ، قال: قال رسول الله صل اللَّه عليه وسلم: “مَنْ صَلَّى الغَدَاةَ فِي جَمَاعَةٍ ثُمَّ قَعَدَ يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ..ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ كَانَتْ لَهُ كَأَجْرِ حَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ.. قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: تَامَّةٍ تَامَّةٍ تَامَّةٍ”.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.