جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

تعبير كتابي عن الامير عبد القادر للسنة الخامسة ابتدائي

تعبير كتابي عن الامير عبد القادر للسنة الخامسة ابتدائي، وذلك بالتزامن مع اقتراب موعد الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول، حيث يتطلب منهم موضوعات تعبير مختلفة.

تعبير كتابي عن الامير عبد القادر للسنة الخامسة ابتدائي

اسمه الكامل عبد القادر محي الدين بن مصطفى الحسيني، وهو من أهم المجاهدين الجزائريين، حيث ولد في وهران في أحد القرى فيها، كما أنه حج مع والده في العام 1241هـ واستطاع زيارة المدينة المنورة وبغداد ودمشق.

استطاع أن يقود أقوى مقاومة مسلحة ضد الاحتلال الفرنسي، من أجل تحرير بلاده الجزائر، وكان يبلغ من العمر نحو عشرين عاماً، واستطاع قيادة شعبه بالكامل في العديد من المعارك حتى العالم 1848 هجري،

الجدير بالذكر أنه بايع أمير الجهاد المسلح ضد الاحتلال، واستطاع إقامة امارة إسلامية، كما انه نظم جيش له بالكامل.

استطاع الانتصار على فرنسا بعدة معارك وكانت المرة الأولى عندما اعترفت فرنسا له بحكم غرب الجزائر، والمرة الثانية عقد معاهدة تفنا مع فرنسا في العام 1838 هجري، وبموجب تلك المعاهدة، تركت فرنسا السيطرة على مدينة وهران للأمير  عبدالقادر.

وبعد أن رأت فرنسا الجيش الكبير الذي نظمه الأمير الجزائري، بدأت باعداد خطة محكمة للإبادة واستطاعت حشد قرابة الـ 200 ألف جندي من أجل معركة قاسية ضد الأمير، وبالفعل نفذت حرف وحشية وتدميرية طالت العديد من المناطق وطال الخراب جميع المناطق وكانت تسمى بحرب الإبادة.

اقرأ أيضاً: من هو عبدالصمد القرشي على ويكيبيديا ؟

كما أن خُذل الأمير الجزائري من أمير مراكش لمحاولة إيقاف الحرب، لكن دون جدوى واضطر الأمير للاستلام وتم نفيه إلى تطوان وبعدها سافر إلى دمشق للاستقرار بها ومات فيها.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.