جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

شرح نص دمنة يحرش الاسد على الثور 2 مع الاسئلة

شرح نص دمنة يحرش الاسد على الثور 2 مع الاسئلة، كما عودناكم أن نقدم لكم كل ما هو حصري للإجابات على أسئلة الدروس في المناهج الدراسية، سنتحدث اليوم عن نص دمنة يحرش الاسد على الثور.

إن هذا النص يعود للكاتب والمؤلف عبدالله ابن المقفع، والذي استنبطها من وحي الخيال، وهي تتحدث عن الحيوانات وما يدور بينهم.

تدور أحداث القصة الخيالية هم شريعة الغاب وعالم الإنسان، وخلال المقال التالي سنتحدث عن النص بالتفصيل، تابعوا للنهاية.

شرح نص دمنة يحرش الاسد على الثور 2 مع الاسئلة

يتمحور النص حول دمنة، وهي شخصية تعمل على إثارة الفتنة وإيقاع الأصدقاء بعضهم ببعض، وتعمل على تفريق الصداقة بين الأسد والثور، وذلك من خلال محاولة اقناع الثور أن الأسد يخونه.

الفقرة الأولى

نجح دمنة في تفريق الصديقين عن بعضهما، الثور والأسد، وذلك باستخدام الأكاذيب والخداع، من خلال محاولات الإقناع المتكررة من دمنة للثور بأن يوهمه بأن الأسد يخونه ويشفق عليه ويجب أن تتصرف بسرعة للحد من تصرفات هذا الأسد.

ويبدأ باختلاق أكاذيب وترويج للفتنة ووصف الأسد بالخيانة وعدم الوفاء لصديقه، والثور يقع في ذلك الفخ ويُصدق دمنة ويظن نفسه أنه مغفل ويبدأ بعمل المكيدة والتآمر ضد الأسد.

من هو عبدالله بن المقفع كاتب النص؟

هو كاتب فارسي اسمه عبد الله بن المقفع، دخل في الإسلام وقد عاصر الخلافة الأموية والخلافة العباسية، وكان يتعلم علوم اللغة العربية وآدابها، في سوق المربد، واستطاع كتابة العديد من المؤلفات والكتب التي لها علاقة بتهذيب النفس والأدب.

اقرأ أيضاً: شرح نص احدى ثلاث مع الاسئلة من دليل التلميذ

مؤلفات عبدالله بن المقفع

  • رسالة الصحابة.
  • التاج في سيرة أبوشروان.
  • الدرة الثمينة، والجوهرة المكنونة.
  • كليلة ودمنة.
اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.