جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

شرح قصيدة وتجلت لي عمان للصف السابع الفصل الدراسي الأول

شرح قصيدة وتجلت لي عمان للصف السابع الفصل الدراسي الأول، في هذه الأثناء يتجهّز جميع الطلبة للاختبارات النهائية من الفصل الدراسي الأول، وهذا الدرس في اللغة العربية يحتاج إلى شرح، وقد بحث الكثير من الطلبة عن شرحه مفصل.

الفكرة الأساسية للنص

كتب القصيدة الشاعر هشام بن ناصر الصقري، وقد تحمل القصيدة مشاعر الشاعر في غربته عن بلده عُمان، والتعطش في غربته إلى الدولة التي نشأ فيها وإلى قريته بالتحديد، ويستذكر الشاعر حبه لسلطنة عمان معبراً أنها تسكن داخل قلبه.

شرح أبيات قصيدة وتجلت لي عمان

البيت الأول والبيت الثاني:-

يتطرق الشاعر إلى دولة عمان والحنين لها وهو في غربته، ويخاطب بلاده ويخبرها أنه أينما ذهب لا يجد سوى عُمان داخله.

البيت الثالث والبيت الرابع:-

يصور الشاعر في هاذين البيتين تعطشه الشديد لوطنه وأن هذا العطش لا يرتوي إلا من خلال وطنه عمان، وأنه يشعر بالمعاناة الكبيرة بسبب ابتعاده عن وطنه.

البيت الخامس والبيت السادس:-

يصف الشاعر قريته في عمان الذي وُلد وتربى فيها، والتي دائماً إصدار الضجيج والأصوات العالية وعبر عنها بأنها كالموسيقى داخل قلبه ولا يتم إصدار مثلها أبدا، وهي مجدا بقت خضراء وشبهها في الحقول المثمرة.

اقرأ أيضاً: شرح نص دع عنك لومي فإن اللوم إغراء

البيت السابع والبيت الثامن:-

وفي هذين البيتين شبه الشاعر الحروف المكونة لوطنه بأنها شجرة ولها أغصان تمدها بالحب، وصورها بأنها امرأة تفتح يديها لاستقبال الشاعر بين أحضانها، أي أحضان وطنه عمان.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.