جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

ما هو مرض التصلب اللويحي الذي أصاب الممثل يحيى بيازي

كشفت مصادر اعلامية عن إصابة الفنان السوري يحيى بيازي بمرض مزمن وهو مرض التصلب اللويحي الأمر الذي سيحول دون إكماله تصوير مشاهده في مسلسل باب الحارة الجزء الجديد.

التصلب اللويحي هو اضطراب من الاضطرابات المناعية المزمنة التي تهاجم طبقة الميالين مما يسبب في حدوث خلل بالجهاز العصبي المركزي مثل الدماغ، والحبل الشوكي، والأعصاب البصرية؛ ويقود إلى حدوث خلل في العديد من وظائف الجسم الأساسية مثل النظر، والتوازن، والتحكم بالعضلات، وغيرها.

أعراض مرض التصلب اللويحي

وتبدأ أعراض هجمة التصلب اللويحي في الظهور عادة في سن الشباب، بين سن 17- 42 عام، إلا أنها يمكن أن تظهر أيضاً في مراحل عمرية مختلفة مثل الطفولة، والشيخوخة، وتعد النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض التصلب المتعدد من الرجال.

تتراوح أعراض هجمة التصلب اللويحي من الأعراض البسيطة التي يمكن التغلب عليها بالعلاج، إلى الأعراض الشديدة التي يمكن أن تتسبب في حدوث إعاقة كاملة للمريض.

وتسمى الفترات التي تشتد فيها أعراض المرض بالنكسة، أما الفترات التي تهدأ، أو تختفي فيها الأعراض فتسمى بفترة هدوء المرض، ويمكن أن تصل الفترة التي تهدأ فيها أعراض المرض إلى عدة أشهر، أو سنة في بعض الأحيان.

أنواع مرض التصلب اللويحي

  • التصلب اللويحي الانتكاسي ويعد هذا النوع أكثر أنواع التصلب المتعدد شيوعاً، ويتميز بحدوث العديد من الانتكاسات، والعديد من فترات الهدوء للمرض.
  • التصلب اللويحي المتعدد المترقي الثانوي ويتميز هذا النوع بتدهور الوضع الصحي للمريض بنمط ثابت، ويمكن أن يواجه المريض انتكاسات للمرض.
  • التصلب اللويحي المتعدد حيث يتسبب هذا النوع بتدهور الوضع الصحي للمريض بنمط ثابت أيضاً، ولكن قد لا يكون لدى المريض انتكاس أو هدوء ملاحظين للمرض، ويعد هذا النوع من التصلب المتعدد نادر الحدوث.
  • التصلب اللويحي المتعدد الحميد حيث يتميز هذا النوع من التصلب المتعدد بعدم حدوث الكثير من الانتكاسات، وفي حالة حدوث الانتكاس فإن المريض يتعافى بشكل كامل بعد الانتكاس، ويمكن أن يصنف التصلب بأنه حميد، عند اختفاء الأعراض لمدة تتراوح بين 10-15 عام.
اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.