جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

ما معنى كلمة ضفعه بالجنوبي ؟

تختلف اللهجات في المناطق السعودية تبعاً للمنطقة الجنوبية أو الشمالية، ولكل منهم مصطلحات خاصة بهم، والذي يبحث العديد من الأشخاص عن كلمة ضفعه بالجنوبي وما معناها في اللغة، والذي سنتحدث عبر هذا المقال عن التفاصيل الكاملة حول ذلك المصطلح.

اللهجة السعودية من اللهجات العربية الأصلية، وتضم الكثير من المصطلحات العربية الفصحى، كما أنها غنية بالمصطلحات الخاصة بهم، وتبعاً للمناطق في السعودية فإن لهجة أهل الشمال تختلف عن لهجة أهل الجنوب، لذلك يتساءل البعض عن معنى كلمة ضفعة.

تضم الجنوب منطقة الباحة ومنطقة عسير، ومنطقة نجران، ومنطقة جازان، إضافة إلى الكثافة السكانية الكبيرة في هذه المناطق، سواء من المواطنين السعوديين أو الأجانب من مختلف دول العالم.

اقرأ المزيد عن: ما معنى كلمة حرها بالجنوبي ؟

ما معنى كلمة ضفعه ؟

إن معنى هذه الكلمة هو : أحدث” وهي تُلفظ بضم حرف الضاد، وهذا المصطلح هو أحد مصطلحات اللهجة الجنوبية الخاص بأهل منطقة الحجاز، ويتم استخدام هذه الكلمة للشتيمة.

وهناك أقوال تقول أن الكلمة تعني “براز البقر”، حيث يتم استخدام هذا المصطلح للأشخاص الذي تصدر منهم أفعال غير محببة، ويعود المصطلح لأهل الجنوب.

وتختلف معنى الكلمة وفقاً للمنطقة، وطريقة لفظها والمعنى التي تم وضعها فيه، فعند أهل السعودية تعني أنها براز البقرة، وعند أهالي اليمن تعني الشخص السيء، وعند أهل الإمارات تعني الفرد المختلف.

وبالمجمل فإن هذه الكلمة تُقال للشخص الذي لا فائدة منه، ولا من وجوده، ولا يقدم أي شيء مفيد، وهو شخص صاحب أفعال غير سوية وغير صحيحة، وتصرفات سيئة.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.