جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

أفضل طريقة لتنمية استثمارك في عام 2022

تتمتع المملكة العربية السعودية بالعديد من الفرص التجارية التي نُفذت فيها مما أدى إلى حصول المملكة على مكانة ضمن أفضل 10 محسنين لمناخ الأعمال في العالم. فأطلقت هذه الدولة رؤية 2030 الهادفة إلى تطوير بيئة الأعمال والأداء الاقتصادي للدولة. وإلى جانب ذلك، أطلقت في هذا البلد مشاريع واسعة النطاق ومتشابكة، وفريدة من نوعها على مستوى العالم من حيث الحجم والأهداف. كما تهدف إلى تحويل الاقتصاد السعودي وتعزيز نموه.

طرق الاستثمار المختلفة في 2022

بينما تفكر في الاستثمار في المملكة العربية السعودية، فيمكن أن يكون سوق الفوركس هو طريقك المناسب. ولكن هناك الكثير مازلوا يتساءلون ما هو الفوركس؟ حسنًأ، الفوركس والمعروف أيضًا باسم تداول العملات الأجنبية أو سوق الصرف الأجنبي هو سوق عالمي لتبادل العملات الوطنية. فنظرًأ لانتشار التداول والتمويل والتجارة في جميع أنحاء العالم، تعتبر أسواق الفوركس أكبر أسواق الأصول وأكثرها سيولة في العالم.

الاستثمار في السعودية عمل ضخم. حتى أن الدولة تلقت 13 مليار ريال سعودي من الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2018. وفي نسخة 2020 من مؤشر جاذبية الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي ، احتلت المرتبة 44. وفقًا لاستراتيجيتها الاقتصادية طويلة المدى ، تجتذب الحكومة السعودية مستويات أكبر من الاستثمار الأجنبي في القطاعات الناشئة. وهي تشمل الصحة والبنية التحتية والخدمات اللوجستية والتعليم والترفيه والسياحة والتعدين. تساعد الفكرة على تنويع الاقتصاد بعيدًا عن النفط.

يُعد الاستثمار في السعودية عمل ضخم. فتلقت الدولة 13 مليار ريال سعودي من الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2018. كما أنها احتلت المرتبة الرابعة والأربعين في نسخة 2020 من مؤشر جاذبية الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي. كما تجذب الحكومة السعودية مستويات أكبر من الاستثمار الأجنبي في القطاعات الناشئة، وذلك وفقًا لاستراتيجيتها الاقتصادية طويلة المدى. وتتضمن مجالات الصحة والبنية التحتية والخدمات اللوجستية والتعليم والترفيه والسياحة والتعدين. كما تساعد الفكرة على تنويع الاقتصاد بعيدًا عن مجال النفط.

ففي منتصف عام 2015، فتحت سوق الأسهم السعزدية أبوابها أمام المستثمرين المؤسسيين الأجانب، كما يمكن لغير السعوديين شراء العقارات. بالإضافة إلى أن النظام البيئي لريادة الأعمال ينتقل من قوة إلى قوة. فترحب المملكة بالشركات الأجنبية بنسبة 100%. فوفقًا لمؤسسة التراث، فإن القطاع المالي مفتوح مقدمًا العديد من الخيارات. ويتضمن المؤشر السنوي للحرية الاقتصادية. وسنناقش في هذا المقال أفضل طريقة لتنمية استثماراتك في عام 2022.

  • صناديق الاستثمار في السعودية

وفقًا للإنفستوبيديا، يعتبر صندوق الاستثمار بمثابة إمداد لرأس المال الخاص بالعديد من المستثمرين ويُستخدم في شراء الضمانات بينما يحتفظ كل مستثمر بملكية أسهمه والتحكم فيها.

كما يقدم صندوق الاستثمار مجموعة أوسع من فرص الاستثمار مع رسوم استثمار أقل مما قد يحصل عليه المستثمرون بمفردهم. فيُعتبر كسب الأموال من تداول الفوركس أمر شرعي وآمن في المملكة العربية السعودية. فعلى العكس من بعض البلدان الأخرى، ليس هناك قيود قانونية على مبلغ الربح الذي يمكنك جنيه من تداول الفوركس.

فيمكنك الوصول إلى تداول الفوركس بسهولة في المملكة العربية السعودية، كما أن الناس فيها معروفون بمهاراتهم في تداول العملات الأجنبية. وتتمتع هذه الدولة الغنية بالنفط بسمعة قوية في المجتمع التجاري لقيادة منظمة أوبك والتأثير على أسعار النفط لعقود. فلا عجب أن السعوديين متداولون متعددي الجوانب يتحركون في الأسواق المالية بسهولة ويمكنهم جني الأرباح من تداول الفوركس. وتشمل الأنواع المختلفة من صناديق الاستثمار المتاحة للمستثمرين الأجانب والمغتربين في المملكة العربية السعودية: الصناديق المشتركة، والسندات، والصناديق المتداولة في البورصة.

  • استثمارات حسابات التوفير في المملكة العربية السعودية

تقدم البنوك السعودية نطاقات مختلفة من الحساباتا لجارية، وحسابات التوفير، والودائع للمغتربين. وتشمل سامبا، وساب، وبنك الرياض، وبنك الأول، والبنك العربي الوطني، وميم، والبنك السعودي للاستثمار. ويمكنك التحقق من موقع سوق المال لمقارنة الحسابات المختلفة، وفهم معايير الأخلية والتكاليف وإجراءات فتح الحساب.

  • استثمارات عقارية في المملكة العربية السعودية

تتضمن الطريقة التالية لتنمية الاستثمار في المملكة العربية السعودية الاستثمار في العقارات، فسوق العقارات فيها آخذ في التوسع والتطور. ويمثل حوالي 5% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة حاليًأ. ومع ذلك، ترغب الحكومة في مضاعفة هذا المبلغ في السنوات القليلة المقبلة. كما ارتفعت أسعار العقارات في العقد الماضي حيث فاق الطلب العرض.

الخلاصة

يبدو العالم ما بعد الكورونا مختلفًا تمامًا عندما يتعلق الأمر بالاستثمار. ويمكننا القول عامةً أن الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية كان تاريخيًا حكرًا على الشركات متعددة الجنسيات التي لديها خطط ضخمة للمملكة. ومع ذلك، فقد ذكرنا هنا خيارات الاستثمار المثيرة مثل العقارات وصناديق الاستثمار وسوق الفوركس. كما تمتلك المملكة العربية السعودية إمكانات وفرصًا كبيرة للمستثمرين. وتفتخر بموقع استراتيجي في قلب طرق التجارة الرئيسية العابرة لثلاث قارات وموارد طبيعية وفيرة.

وعرضنا هنا جميع الطرق الممكنة لتنمية الاستثمار في المملكة العربية السعودية.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.