جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

هل يجوز صيام عرفة يوم الجمعة منفردا ؟

هل يجوز صيام عرفة يوم الجمعة منفردا ؟ ويوم الجمعة القادم يصوم كثير من المسلمين يوم عرفة، فهو من الأيام المباركة التي يستحب فيها فعل الخير، بما في ذلك الصوم.

وفي سؤال موجه إلى دار الإفتاء المصرية، سأل أحد المواطنين عن حكم صيام يوم عرفة إلا إذا صادف يوم الجمعة، وهو سؤال أجاب عنه الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية.

مفتي الديار المصرية:

قال علام في رده إنه لا يحب صيام يوم الجمعة وحده، إلا لسبب، مثل من يصوم عادة يومًا ويفطر، أو يصادف ذلك اليوم يوم عرفات، أو حتى يوم عاشوراء، أو نصف شعبان مثلا، وآخر من صوم النوافل.

كما أوضح مفتي مصر أن نذر الصيام جائز أيضا لأحد أسباب يوم الجمعة، مثل نذر نذر إذا استجاب له غائب أو شفي مريض فوافق في ذلك، لذلك كان صومه لازمًا، وأيضًا إذا كان يقضي ما يدين به المسلم من رمضان.

وجاء في الفتوى ما جاء في “المغني” لابن قدامة من أنه “لا يحب أن يصوم الجمعة إلا إذا صادف صيام كان يصومه كأن يصوم يوماً ويفطر”.

ثم يصادف صومه يوم الجمعة، ومن عادته صيام أول يوم من الشهر أو آخره أو في الظهيرة، وما إلى ذلك، لذلك لا مانع قانونيًا من إفراد صلاة الجمعة فيها إذا صادفت يوم عرفات.

يوم عرفات هو اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو الشهر الثاني عشر والأخير من السنة الهجرية، ويعرف بأنه أحد الأشهر المقدسة التي يتم فيها أداء مناسك الحج.

صوم يوم عرفة يكفر عن ذنوب السنتين، جاء الفضل في صيام هذا اليوم كأحد الأيام التسعة من ذي الحجة التي حث النبي صلى الله عليه وسلم على صومها.

عن هنيدة بن خالد رضي الله عنه عن امرأته عن بعض زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم قال: النبي صلى الله عليه وسلم، كان يصوم يوم التاسع من ذي الحجة وعاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر، أول اثنين من الشهر والخميس.

كما جاء صيام يوم عرفة فضيلة خاصة بدون هؤلاء التسعة، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم عند سؤاله عن صيام يوم عرفة: “تكفير عن السنة الماضية والسنة التي تليها “رواه مسلم في صحيحه، وهذا لغير الحجاج.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.