جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

كم ركعة صلاة التهجد في رمضان ؟

كم ركعة صلاة التهجد في رمضان ؟ يبحث كثير من الناس عن عدد ركعات صلاة التهجد التي تتزامن مع العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

تحت السؤال: كم عدد ركعات التهجد؟ صلاة التهجد هي صلاة من الصلوات النافلة التي يقترب بها المسلم من الله تعالى.

وهي من السنن التي رواها الرسول صلى الله عليه وسلم حيث أمره الله تعالى في سورة المزمل بالصلاة بالليل قائلًا:
“يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا”.

صلاة التهجد كم ركعة:

وقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (لم يضف رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى عشرة صلاة في رمضان أو غيره) (متفق عليه).

فضل صلاة التهجد:
عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “كَانَ يَقُومُ مِنَ اللَّيْلِ حَتَّى تَتَفَطَّرَ قَدَمَاهُ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ: لِمَ تَصْنَعُ هَذَا يَا رَسُولَ اللهِ وَقَدْ غَفَرَ اللهُ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ؟ قَالَ: أَفَلَا أُحِبُّ أَنْ أَكُونَ عَبْدًا شَكُورًا، فَلَمَّا كَثُرَ لَحْمُهُ صَلَّى جَالِسًا فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ قَامَ فَقَرَأَ ثُمَّ رَكَعَ”

وقت صلاة التهجد هو الوقت بعد صلاة العشاء، وهو آخر صلاة يؤديها المسلم في الليل وحتى قبل شروق الشمس ووقت صلاة الفجر، ويقال أنه أفضل وقت للتهجد. الصلاة هي الثلث الأخير من الليل.

صلاة التهجد في البيت اختلف العلماء في أداء صلاة التهجد في البيت أو في المسجد، قال الإمامان مالك والشافعي رحمهما الله: إن صلاة التهجد في البيت أفضل؛ اجعل بيتك جزء من صلاتك.

وحث الأسرة على التقيد بها، بحسب حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال: (إذا أكمل أحدكم الصلاة في صلاته).

وليجعل من بيته بيته من صلاته ، لأن الله يحسن صلاته في بيته ”(رواه مسلم) وعن زيد بن ثابت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم. (صلى الله عليه وسلم) أخذ غرفة.

قال ظننت أنه قال من على السجادة: في رمضان كان يصلي في الليل، وصلى أهله في صلواتهم، فلما سمع بهم بدأ يجلس فخرج إليهم.

فقال: عرفت ما رأيته من أعماله، فاصلوا يا أهل بيوتكم ، لأن أفضل صلاة العبد في بيته إلا ما هو مكتوب »(رواه البخاري).

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.