جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

هل يجوز قراءة القران وانا مستلقي على الفراش او السرير ؟

هل يجوز قراءة القران وانا مستلقي على الفراش او السرير ؟، صرح الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمي لمفتي الجمهورية إن القرآن له آداب في قراءته ومن هذه الآداب معرفة أنك تتواصل مع الله عز وجل بقراءة القرآن.

تصريحات دكتور مجدي عاشور:

كما صرح أيضاً في إجابته على سؤال “هل تجوز قراءة القرآن وهو مستلقي على الفراش؟”،  أن تلاوة القرآن الكريم تعني حميمية العبد لربه، فيجب على العبد أن يلتزم بآداب الرق كما يستحقه ويستحق مكانة الألوهية، فيلتزم من قرأ القرآن الكريم بالآداب.

وأشار إلى أنه يستحب له أن يجلس على القبلة ويتوضأ خضوعاً لله تعالى، ويجوز له أن يقرأ القرآن وهو مستلقي على سريره، لقول الرب في وجهه، قال تعالى: {الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ}.

ولكن يستحب قراءته والإنسان جالس، ومعتدل في جلسته، ومستور في عباءته، هكذا تربينا ونشأنا وتعلمنا.

اوقات لا يجوز قراءة القرآن الكريم بها:

يحرم تلاوة القرآن على المسلم وهو في حالة نجاسة، لأن القرآن الكريم قدس وكلام الخالق عزّ وجلّ، ولا يقتصر ذلك على حالة الجنابة فقط،

لا يجوز قراءة القرآن الكريم للمرأة المسلمة في فترة الحيض أو النفاس، لأنها ليست في حالة طهارة، وبذلك تخالف شرطًا من شروط القراءة.

لا تجوز قراءة القرآن الكريم في لحظات الخشوع والسجود إلا لبعض الأدعية والأذكار، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قراءة القرآن وأنا راكع أو سجود”.

يرى بعض الفقهاء وجوب عدم الجهر في تلاوة الإمام إلا الفاتحة: عن أبي هريرة – رضي الله عنه – رسول الله – صلى الله عليه وسلم- “ذهب صلاة جهرت فيها القراءة ، فقال: هل قرأني أحدكم معي من قبل؟

قال الرجل: نعم يا رسول الله ، فقال: قلت: لماذا أناقش؟ القرآن؟ قال: فترك الناس القراءة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وفيها يتلو النبي صلى الله عليه وسلم بصوت عالٍ من الصلاة لما سمعوا ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الزهري وإسحاق بن راهويه ومالك وأحمد – في رواية له – وقال الشافعي في القديم: (لا يجب على من يصلي وسط الصلاة أن يقرأ ما قاله الإمام. بصوت عال لا الفاتحة ولا أي شيء آخر “، وهو قول جماعة من الصحابة والتابعين ومن بعدهم.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.