جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

متى ليلة الشك عيد الفطر 2022 في الجزائر

يبحث الكثير من الناس عادة عن ليلة الشك، وخاصة في الجزائر، ويتم تحديدها بناءً على الشهور الهجرية، وهذه الشهور يتم احتسابها بناءً على دورة القمر، حيث يتم تحديد بداية الشهر بعد تحري الهلال ورؤيته، ويتم ذلك في 29 كل شهر.

ولكن مع اقتراب وداعنا لشهر رمضان المبارك، فقد أصبح الناس يتساءلون حول موعد رؤية هلال شوال، ومتى تكون ليلة الشك وهل ستكون في 29 الشهر أو 30.

حكم صيام يوم الشك في الإسلام؟

ليلة الشك في كل الدول في هذا العام ستكون 30 أبريل يوم السبت، وذلك وفقاً للحسابات الفلكية فإن الأحد الأول من مايو سيكون المتمم لشهر رمضان، وأول أيام عيد الفطر السعيد سيكون الاثنين 2 مايو، وذلك بعد أجمعت المراصد الفلكية على ذلك.

وحول ليلة الشك في الجزائر، فإن المرصد الفلكي أكد على أن ليلة الشك ستكون 30 أبريل /2022 للتأكد من غرة شوال الأول من عيد الفطر السعيد.

وقد اختلف العلماء في تحديد يوم الشك، فهو عند الحنفية والشافعية يكون 30 شعبان، ويأتي الخلاف عن بدء شهر رمضان.

في حين المالكية يحددون يوم الشك  من خلال جعل ” مناط الشك” من خلال الغيوم فلو كانت السماء صاحية فهو ليس يوم ش، وإن لم ير الهلال فقد كان شعبان.

ويوم الشك يمكن وصفه ب يوم الرؤية، ويومها يتحرى الفلكيون الهلال لرؤية اليوم التالي ما إذا كان متمماً للشهر أو غرة شهر جديد، واليوم هو يوم الشك في كل دول العالم لمعرفة ما إذا كان غداً الأول من شوال أو متمم شهر رمضان.

 

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.