جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي وفق اسلام ويب ؟

متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي وفق اسلام ويب ؟ هذه الليلة الكريمة المباركة التي جعل الله تعالى دولة إسلامية خاصة وذات أهمية كبيرة وهي من الليالي التي تحمل قدسية خاصة في قلوب جميع المسلمين.

وذلك بسبب لما ورد ذكره من فضل كبير في القرآن الكريم وسنة الرسول الكريم، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن متى تبدأ ليلة القدر ومتى ينتهي إسلام ويب، وكذلك الحديث عن سبب التوعية بالموعد الفعلي ليلة القدر.

متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي؟

ورد في موقع الفتوى الشرعية إسلام ويب أن العلماء يختلفون في تحديد بداية ونهاية ليلة القدر في الإسلام، وسبب هذا الاختلاف أن النصوص الشرعية في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ولم يحدد النبي رسميا موعد هذه الليلة.

ولكن الذي تم تحديده أنها إحدى ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهي إحدى الليالي الفردية في العشر الأواخر من شهر رمضان، وقد ورد بعض العلماء بعض الأقوال في شأن تحديد تاريخ بداية ونهاية ليلة القدر وهي:

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: “والصحيح أنه يسافر فيكون سنة في ليلة الحادي والعشرين، وسنة في ليلة التاسعة والعشرين، وسنة في ليلة الحادي والعشرين، وسنة في ليلة الحادي والعشرين، وسنة في ليلة الحادي والعشرين”.

واضاف: “وسنة في ليلة الخامس والعشرين، وسنة في ليلة الرابع والعشرين، وهكذا؛ لأنه لا يمكن جمع الحديث الوارد إلا في هذا القول، ولكن أرجو أن تكون الليالي هي الليلة السابعة والعشرين، ولا تحدد فيها كما يظن البعض، فيبني على هذا الفكر ويسترخي في الليالي الأخرى “.

قال الناصر في كتاب الانتصاف: “ومن هذه الآية يلي الليل النهار وهو مذهب الفقهاء المشهور، وبيانه في الآية أنه جعل الشمس وهي علامة النهار لا تدرك القمر وهو علامة الليل، لكنه أنكر الإدراك لأنه الذي يمكن أن يحدث، و هذا يستدعي تقدم القمر وخضوع الشمس، فمن الممكن أن يوقع نفيًا، ثم يتبع الليل ويتبع النهار “.

لماذا رفعتم قدر معرفة ليلة القدر؟

رفع الله تعالى علم ليلة القدر بحكمة إلهية عظيمة لا يعلمها إلا الله تعالى، إذ تنازع رجلان في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذهب هذان الرجلان.

بين الناس الذين كانوا ينتظرون ظهور رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخبرهم عن ليلة القدر، عندما كان الرسول مشغولاً بقتال الرجلين، الموعد ليلة القدر، لقد نسي المرسوم إن شاء الله رب العالمين.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.