جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

هل السعودية تمتلك سلاح نووي ؟

السلاح النووي هو أكثر ما يشغل بال الدول الكبرى، والعديد من الدول التي تسعى نحو امتلاكه، فالقوى الكبرى في هذا العالم وموازين القوى ما يحددها هو السلاح النووي، فمن يمتلك السلاح النووي يعني أنه من الدول التي يجب على باقي الدول أن تخشاها هذه هي المعادلة بكل بساطة.

 

وهذا ما دفع الدول الأوروبية لتقبل التفاوض مع إيران وذلك لأنهم يخشون من تلويح إيران بالسلاح النووي الذي تمتلكه ورغبة منهم لمسايرتها من أجل عدم تطوير سلاحها وقوتها النووية.

ولكن هل السعودية تمتلك سلاح نووي؟

غالباً، وما هو معروف فإن السعودية تمتلك سلاحاً قوياً وعتاد عسكري جبار لكن السلاح النووي لم تمتلكه بعد، فما يدل على ذلك هي تصريحات ولي العهد السعودي محمد سلمان الأخيرة والتي تلتها تصريحات لوزير الخارجية عادل الجبير بشأن نية السعودية بالسعي من أجل امتلاك سلاح نووي.

وقد ربطت السعودية هذا الشرط في حال امتلاك إيران السلاح النووي، وذلك فتح الباب على مصراعيه م أجل الإجابة هل فعلاً  بمقدور السعودية امتلاك قنبلة نووية.

السلاح النووي والسعودية

خلال مقابلة لوزير الخارجية السعودية، قال أنه إذا حازت إيران على قدرات نووية فإن السعودية تسعى للقيام بذات الشيء، وهذا يتفق مع ما قاله ولي العهد السعودي في الولايات المتحدة أن المملكة تسعى لامتلاك سلاح نووي إذا ما امتلك إيران القنبلة النووية.

 

هل السعودية تمتلك سلاح نووي ؟

 المملكة العربية السعودية لا تمتلك برنامجاً للأسلحة النووية، لكن العديد من الخبراء أكدوا أن السعودية تمتلك أسلحة نووية صينية، كما أنها تمول برنامج أسلحة نووية في الباكستان، وأكدوا على أن السعودية تحاول بناء  برنامجاً نووياً على أراضيها.
وكانت السعودية في عام 2008 قد وقعت السعودية مذكرة تفاهم مع أمريكا بشأن بناء برنامج نووي مدني في الرياض ويكون جزءً من برنامج الذرة من أجل السلام.

 

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.