جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

متى اول يوم من شهر شعبان 2022 في مصر

يعد شهر شعبان من الأشهر التي ينتظرها المسلمون من كل عام، وهو الشهر الذي يسبق شهر رمضان المبارك، أهم الشهور الهجرية والتي يفضلها المسلمون بسبب ما فيها من إيمانيات وعبادات واجتهادات.

ومع قرب دخول شهر شعبان فإن المراصد في كافة الدول العربية والإسلامية تستعد من أجل استطلاع هلال شهر شعبان وبدء دخوله والذي يصادف الأربعاء القادم الثاني من مارس.

وبحسب الحسابات الفلكية  في مصر، فإن الخميس الثالث من مارس سيكون متمم لشهر رجب، وتولد غرة شهر شعبان يوم الجمعة 4 مارس 2022.

وبحسب الحسابات الفلكية يوم الخميس 2022 / 3 / 3 المتمم لشهـر رجـب 1443 هجريا،  وتكون غرة شهر شعبان 1443 هـ يوم الجمعة 2022 / 3 / 4 م.

ظهور هلال شهر شعبان

يولد شهر شعبان، بشكل  مباشر عند حدوث الاقتران عند الساعة السابعة و35 دقيقة بتوقيت مصر والدول العربية فلسطين و الأردن وسوريا في يوم الأربعاء 29 رجب وهو يوم الرؤية.

أما الخميس فهو فلكياً يعد المتمم لشهر رجب، وغرة شعبان في الجمعة القادمة بإذن الله.

شهر شعبان في مصر

المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر وبالتنسيق مع دار الإفتاء وهيئة المساحة يستعد لاستطلاع هلال شهر شعبان في يوم الرؤية الذي يصادف الأربعاء بمساعدة عدد من اللجان المتعددة على مستوى الجمهورية ومن المقرر أن يعلن مفتي الجمهورية الرؤية الشرعية لهلال شهر شعبان.

ويعتبر شهر شعبان منحة إيمانية، يستحب فيه المسلم أن يغتنم لياليه وكافة الأوقات بالتقرب إلى الله عز وجل من خلال الطاعات والصيام والاستغفار، وقراءة القرآن وذكر الله والدعاء والصلاة والسلام على رسول الله وإخراج الصدقات وفعل الخير ولا تنسوا صلة الأرحام.

وقد قيل في شعبان إنه قد يغفل عنه الناس لأنه وقع بين رجب ورمضان، وهم شهران عظيمان، وهم الشهر الحرام وشهر الصيام لذلك قد انشغل الناس بهاذين  الشهرين عن شعبان.

وقد سمي بشعبان لأن العرب كانوا يتشبعون فيه لطلب الماء، وقيل تشبعهم في الغارات، ومعنى أآخر أنه ” شعب ” أي ظهر بين رجب ورمضان، وجمع شعبان شعابين.

 

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.