جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

متى موعد اجازة يوم التاسيس في السعودية

متى موعد اجازة يوم التاسيس في السعودية وهي آخر عطلة رسمية تمت الموافقة عليها بأجر كامل تُمنح لجميع موظفي الدولة في الجهات والقطاعات والمؤسسات الحكومية والخاصة، وتكون لمدة يوم واحد.

تمت الموافقة على هذه الإجازة بأمر ملكي من الملك سلمان بن عبد العزيز، واعتبار الثاني والعشرين من فبراير عطلة رسمية بمناسبة تأسيس الدولة السعودية الأولى وبداية عهد الإمام محمد بن سعود الذي كان في فبراير 1727م.

يأتي هذا اليوم في الوقت الذي تفتخر فيه الدولة السعودية بالقادة العظماء الذين كانوا السبب في انطلاق الدولة لتكون واحدة من أهم دول الشرق الأوسط. فالدولة السعودية الأولى كانت النواة التي قامت عليها الدولة الحالية، حيث اعتمدت القرآن الكريم والسنة النبوية دستورها، وأرست أسس الوحدة والأمن في البلاد.

متى موعد اجازة يوم التاسيس في السعودية

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، أن عطلة يوم التأسيس ستكون يوم الثلاثاء 22 فبراير 2022، الموافق 21 رجب 1443.

وهي عطلة رسمية لجميع قطاعات الدولة بما في ذلك القطاع العام والقطاع الخاص والبنوك والمدارس والجامعات. وبحسب التقويم الأكاديمي، فإن إجازة يوم التأسيس لهذا العام تسبق عطلة نهاية الأسبوع الممتدة التي تبدأ يوم الأربعاء.

وهكذا، فإن الطلاب في المدارس والجامعات الذين يأخذون عطلة نهاية الأسبوع الممتدة من الثلاثاء حتى السبت التالي، أي خمسة أيام، ثم يعودون للدراسة في الفصل الدراسي الثاني.

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

بعد إعلان الملك سلمان بن عبد العزيز عن بدء اليوم الثاني والعشرين من فبراير للاحتفال بالذكرى السنوية لتأسيس الدولة السعودية، تساءل الكثير من المواطنين السعوديين عن هذا اليوم، وهل سيكون بديلاً عن اليوم الوطني السعودي؟ هل تلغى عطلة الثالث والعشرين من سبتمبر؟

وقد ردت السلطات السعودية على هذه الأسئلة من خلال البيانات التمهيدية التي أصدرتها بمناسبة تحديد هذا اليوم.

يوم التأسيس هو الاحتفال بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى، والتي كانت البذرة التي انطلقت منها الدولة الحالية في القرن الثامن عشر على يد الإمام محمد بن سعود، وكان ذلك في شهر فبراير.

أما اليوم الوطني السعودي فهو اليوم الذي توحد فيه مناطق المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز آل سعود، وتم تغيير اسمها من مملكة نجد والحجاز وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.