جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

قانون العمل العماني الجديد 2021 2022 pdf

قانون العمل العماني الجديد 2021 2022 pdf والذي يتضمن مجموعة من المواد التي تحافظ على حق العامل في التمتع بالإجازات التي يسمح بها.

ويتضمن الفصل المتعلق بالإجازات 7 مواد تحدد الإجازات التي يتمتع بها العامل طوال فترة الإجازة، فما هي الإجازات التي يتمتع بها العامل في القانون العماني؟ ما هي مدة كل اجازة؟

يؤكد قانون العمل أن للعامل في سلطنة عمان الحق في إجازة سنوية بأجر شامل لا يقل عن ثلاثين يوما. يتمتع العامل بالإجازة حسب مقتضيات مصلحة العمل، ولا يجوز له أخذ الإجازة العادية قبل مضي ستة أشهر على الأقل من تاريخ التحاقه بالعمل لدى صاحب العمل.

قانون العمل العماني الجديد 2021 2022 pdf اضغط هنا

للعامل الحق في إجازة طارئة بأجر شامل لمدة ستة أيام على مدار العام لمواجهة أي ظرف طارئ، ويصدر بتنظيم إجازة طارئة للعمال بقرار من الوزير، ولا يجوز للعامل أن يتنازل عن إجازته، فيما عدا إجازات العمال الأحداث يجوز تقسيم الإجازة حسب مقتضيات العمل.

يجوز لصاحب العمل تأجيل منح العامل الإجازة السنوية وفق الفقرة السابقة إلى سنة لاحقة، حيث يجب أن يأخذ العامل إجازة مرة على الأقل كل سنتين لمدة لا تقل عن أسبوعين، ولصاحب العمل أن يدفع للعامل الأجر الأساسي عن أيام الإجازة السنوية التي لم يحصل عليها، إذا وافق العامل كتابةً على ذلك.

الإجازات بأجر شامل في قانون العمل العماني

يستحق العامل إجازة خاصة بأجر كامل على النحو التالي: ثلاثة أيام في حالة زواجه ولا يجوز إعطاؤه له أكثر من مرة طوال مدة خدمته، ثلاثة أيام في حالة وفاة الابن أو الابنة أو الأم أو الأب أو الزوجة أو الجد أو الجدة أو الأخ أو الأخت، يومان في حالة وفاة العم أو الخالة أو العم أو العمة.

خمسة عشر يوماً لأداء فريضة الحج مرة واحدة طوال مدة خدمته بشرط أن يكون العامل قد أمضى سنة متصلة في خدمة صاحب العمل، خمسة عشر يومًا في السنة لإجراء الامتحان لعامل عماني منتسب لمدرسة أو معهد أو كلية أو جامعة، مائة وثلاثون يوما للزوجة المسلمة العاملة في حالة وفاة زوجها.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.