جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

هل يجوز تهنئة المسيحيين بأعيادهم ؟ اسلام ويب يوضح

ورد دار الإفتاء المصرية وموقع اسلام ويب سؤالا من أحد المواطنين، قال فيه: ما حكم الاحتفال وأيضا تهنئة النصارى بأعيادهم عن مولد المسيح عيسى ابن مريم عليها السلام.

وقام د. محمود شلبي أمين دار الفتوى بالإجابة على هذا السؤال في فيديو عبر قناة دار الإفتاء على موقع يوتيوب، وكان عنوان الفيديو: “تهنئة المسيحيين في أعيادهم جائز أم نؤثم عليه”.

ومن ضمن إجابة أمين الفتوى د. محمود شلبي، أنه قال: طالما أن الاحتفال في إطار الأخلاق الإسلامية ولا يوجد فيه حرام، أو شرب الخمر أو الأشياء التي تدعو إلى الرذيلة أو الفحش وما شابه ذلك، فلا مانع من أن يكون الناس سعداء إطلاقاً.

قواعد تهنئة المسيحيين بأعيادهم:

أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى بخصوص تهنئة المسيحيين بأعيادهم، وهي عبارة عن أنه لا مانع في الإسلام من تهنئة المسيحيين بأعيادهم أو مواساتهم في أي مناسبة حزينة تطرأ عليهم، وأن هذا هو أفضل تطبيق للإسلام.

وأضافت دار الإفتاء أيضاً أنه ليس في ذلك خروج عن الدين، ولا يوجد فيه أي نوع من الحرمة كما يرى بعض المتشددين، فالدين يُسرٌ لا عُسرٌ، ولما ورد في صحيح البخاري: “وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلَّا غَلَبَهُ.”

كما أشارت دار الإفتاء من خلال الفتوى التي أصدرتها، إلى أن النبي صلى الله عليه واله وسلم قبل الهدايا من غير المسلمين، وزار مرضاه وعالجهم، وطلب منهم المساعدة في السلام والحرب، إذ لم ير أي مؤامرة من غير المسلمين في المجاملة والترحيب والاستجابة.

قال تعالى: «وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا» [النساء: 86]، والتهنئة في الأعياد والمناسبات ما هي إلا نوع من التحية.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الخاص بحكم تهنئة المسيحيين بأعيادهم، نتمنى لكم عام جديد سعيد، وكل عام وأنتم بألف خير.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.