جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

ما هو جديد التقاعد النسبي في الجزائر ؟

ما هو جديد التقاعد النسبي في الجزائر ؟ حيث أكد وزير العمل الجديد يوسف شرفة، في 2 ديسمبر 2021، أن عودة صيغة التقاعد دون شرط السن، في الوقت الحاضر، غير ممكنة، نظرا لاختلال التوازن المالي في صندوق المعاشات.

وردا على سؤال شفهي في مجلس الشعب الوطني حول موعد عودة هذه الصيغة، قال شرفة إن تطورها كان استثنائيا خلال التسعينيات بسبب إغلاق المؤسسات، لضمان حماية العمال الذين فقدوا وظائفهم.

وأوضح أن هذا القرار أثر على الأرصدة المالية لصندوق التقاعد، وفي عام 2016 تم إيقاف هذا النمط لحماية حق الأجيال القادمة في التقاعد.

وبحسبه، فإن الذهاب مبكرا للتقاعد أثقل كاهل صندوق التقاعد، مع انخفاض عدد المشتركين، حيث سجلنا 1.92 مشتركا لمتقاعد واحد حاليا، بينما يتطلب الرصيد 5 مشتركين في الصندوق لمتقاعد واحد.

وختم: لهذه الأسباب يستحيل حاليا الرجوع إلى هذا الإجراء الاستثنائي ، لكن الدولة ستبقى ملتزمة بمبادئها الاجتماعية.

فتح التقاعد المبكر يعني استقبال مليون متقاعد جديد

قال وزير العمل الأسبق، الهاشمي جعبوب، في 2 مايو 2021، إن فتح باب التقاعد النسبي يعني استقبال مليون متقاعد جديد وبالتالي تضخيم العجز في الصندوق الوطني، مؤكدا استمرار العمل التقاعدي الاعتيادي.

وأوضح الوزير في حديث صحافي، أن التقاعد النسبي دون شرط السن أمر استثنائي، معتبرا أن فتح الباب على هذا النوع من شأنه تضخيم العجز بإضافة 540 مليار دينار.

ولفت إلى أن صندوق التقاعد يعاني من عجز 590 مليار دينار تتولى الدولة رعايته من خلال صندوق الاستثمار الوطني الذي يمول بدوره من الخزينة العامة.

وأضاف أن هناك 2.2 عامل لكل متقاعد واحد، والرصيد يتطلب 4 إلى 5 عمال لكل متقاعد واحد، وهذا يتطلب خلق مليون وظيفة جديدة، أو ما لا يقل عن 500 ألف وظيفة، كمرحلة أولى من خلال الانتعاش الاقتصادي.

وشدد جعبوب على أن الخلل في موازنة صندوق التقاعد الوطني لا يرجع إلى نقص أو إهمال أو سوء إدارة، بل يعود السبب إلى بيانات موضوعية من بينها زيادة عدد المتقاعدين، خاصة في عام 2016، و تقلص عدد العاملين المشاركين (الاشتراكات).

وزير العمل يعلن غلق ملف التقاعد النسبي

وسبق أن استبعد وزير العمل الهاشمي جعبوب العودة إلى التقاعد النسبي والتقاعد بشرط السن الذي تم اللجوء إليه في فترة معينة خاصة مرت خلالها الجزائر.

وكشف جعبوب، الخميس 8 أبريل 2021، ردًا على أسئلة أعضاء مجلس الأمة، أنه من المستحيل حاليًا العودة إلى نظام التقاعد النسبي، في ظل العجز المالي الذي يعاني منه صندوق التقاعد الوطني.

وتوقع الوزير أن يصل العجز في صندوق التقاعد الوطني عام 2021 إلى نحو 690 مليار دينار، موضحا أن الصندوق سجل عجزا قدره 640 مليار دينار في 2020.

وتحدث جعبوب عن اهتمامه الاستثنائي بدراسة قانون التقاعد النسبي في الجزائر لذوي الاحتياجات الخاصة وتصحيح الوضع، وقال “سنعمل جاهدين على دراسة حماية ذوي الاحتياجات الخاصة ومحاولة تصحيح الوضع حسب الموارد المادية”.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.