جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

كم باقي على رمضان 2022 في البلدان العربية ؟

كم باقي على رمضان 2022 في البلدان العربية ؟ وما هو التاريخ المتوقع لبداية الشهر الفضيل؟ هذه الأسئلة حول شهر رمضان المبارك لا تمنع المسلمين من الانتظار والشوق إلى شهر رمضان المبارك، ذلك الشهر الكريم الذي يصومه المسلمون لأداء الركن الخامس من الدين الإسلامي تقربًا إلى الله تعالى، وأملًا وتطلعًا إلى رضاه؛ لأن صيام رمضان يختلف عن سائر العبادات في أنه علاقة خاصة جدًا بين العبد وربه.

يعتبر شهر رمضان من أكثر الشهور تميزًا بالنسبة للمسلمين في كل مكان في العالم. هو الشهر التاسع من السنة الهجرية. يأتي بعد شهر شعبان وبعده يأتي شهر شوال الذي يحتفل فيه المسلمون بعيد الفطر المبارك.

يحتل هذا الشهر مكانة خاصة في نفوس المسلمين، فهو الشهر الذي يؤدون فيه فريضة الصوم. وهو الشهر الوحيد في السنة الذي يصوم فيه المسلمون أداءً كاملاً للواجب، وهو الركن الخامس من أركان الإسلام، والصيام عند المسلمين هو الامتناع عن الأكل والشرب من الفجر حتى غروب الشمس. وكذلك الامتناع عن ارتكاب المعاصي التي تنال من بطلان الصيام.

كما أنه الشهر الذي نزل فيه القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم ليلة القدر، وهو من أهم ليالي السنة، ويعادل أجر أجر العبادة في ليلة القدر بألف شهر. كما يرتبط المسلمون في هذا الشهر بعدد من الشعائر الدينية، مثل أداء صلاة التراويح في المساجد، والاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، وغيرها من العادات والطقوس التي تختلف باختلاف البلدان والعادات.

كم باقي على رمضان 2022 في البلدان العربية ؟

وبحسب الحسابات الفلكية، فإن أول أيام شهر رمضان المبارك لعان 1443 سيصادف يوم السبت الثاني من أبريل 2022 ، بحسب الحسابات الفلكية المعتمدة من الجهات الفلكية في الدول العربية والإسلامية والتي على أساسها تم وضع التقويم الهجري.

وهذا التاريخ – كما هو معروف – هو مجرد تاريخ إرشادي ناتج عن حسابات فلكية مبنية على أسس علمية موثوقة من خلال حساب الدورة القمرية وفقًا لتلك الحسابات المتخصصة. لكن في الوقت نفسه لا يلزمها معرفة الموعد القانوني لبداية شهر رمضان.

وتعتمد الأشهر الهجرية في تحديد بداياتها ونهاياتها على الرؤية المشروعة التي يتم تنفيذها من خلال اللجان والهيئات الرقابية المختلفة المنتشرة في الدول العربية والإسلامية. وذلك لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بإتمام الصيام برؤية الهلال.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.