جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

ما حكم العملات الرقمية وفق هيئة كبار العلماء بالسعودية

قام معالي الشيخ عبدالله المنيع بكتابة تغريدة على حسابه الخاص الرسمي، كتب فيها: “العملات الرقمية مثل البيتكوين لا تملك معنى الثمنية، وأرى أنها محرمة، وتعتبر من أكل أموال الناس بالباطل، وهي أشبه بصالة قمار”.

ما حكم العملات الرقمية وفق هيئة  كبار العلماء بالسعودية:

قام المنيع بمقابلة تلفزيونية على قناة روتانا خليجية، ومن ضمن الأسئلة التي طرحت علي، تم سؤاله عن حكم التعامل بهذه العملات الرقمية المشفرة، فأجاب: “أبدا لا تملك معنى الثمنية، دعني أسألك الآن سؤالاً، لو أنني الآن أملك الآن من هذه العملة 10 ملايين ولم أجد من أرجع إليه (من يقبلها مني) ما قيمة هذه العشر ملايين؟”

وأضاف المنيع: “إن القبول والتقابض أمر محقق، لا تعلم لو جاء الغد قد يبطل هذا كله، فإلى من ترجع حينها؟ بالطبع لن ترجع إلى أحد، لأنها ليست معروفة أو منسوبة لأحد.”

كما وضح المنيع وصف النقد قائلاً: “إن النقد لابد أن يشتمل على 3 ميزات، الأولى أن يكون معيار تقويم، والثانية أن يكون مستودع للثروة، والثالثة أن يكون مبنيا على قبول عام للإبراء العام.”

وأكمل المنيع قوله: “هذه الخصائص الثلاثة لا يمكن أن تتم إلا بوجود جهة تضمنها، إما أن يكون ورائها دولة أو يكون وراها من يضمنها وهو أهل للضمان.”

“أما عن مسألة البيتكوين هذه هل ورائها من يضمنها؟ هل ورائها أحد يقوم بإصدارها أو على اعتبار أنه ضامن لمحتواها، ليس هناك، وهذا أشبه ما يكون بصالة القمار فهي عبارة عن مقامرة وإن كانت ليس كالقمار الواضح لكن تعتبر من أكل أموال الناس بالباطل وأنا أرى أنها محرمة.”

وكان هذا هو الحوار المجمل لمعالي الشيخ عبد الله المنيع في لقائه على قناة روتانا خليجية، بحيث أوضح فيه رأيه بكل شفافية ووضوح.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.