جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

شروط الحصول على الدعم الحكومي الريفي للعاطلين والمتقاعدين بالسعودية

شروط الحصول على الدعم الحكومي الريفي للعاطلين والمتقاعدين بالسعودية وهل ينزل الدعم الريفي للعاطلين عن العمل الذين لا يعملون في أي مهنة؟ يجب الإجابة على هذا السؤال بشكل واضح ومفصل عند الحديث عن الدعم الريفي للمهن الزراعية في المملكة العربية السعودية، لأن الكثير من الأفراد يعتقدون أن الدعم يتم تقديمه للعاطلين، وهو ما أوضحته وزارة البيئة والمياه والزراعة. من خلال بياناتها الرسمية لتوضيح حقيقة هذا الأمر. هذا ما سنتناوله في سطور هذا المقال ونتحدث عن تفاصيل الدعم الريفي.

برنامج ريف هو أحد البرامج المساندة التي تقدمها الحكومة السعودية ممثلة بوزارة البيئة والمياه والزراعة. هو مبلغ مالي شهري يتم تقديمه للعاملين في المهن الزراعية والأسر المنتجة في المناطق المستهدفة للدعم، وهي أماكن تكثر فيها الأنشطة الزراعية من أجل مساعدتهم على زيادة الإنتاجية من مشاريعهم الصغيرة التي يمارسونها في الزراعة أو المهن المرتبطة بها.

يهدف البرنامج إلى تقديم دعم شهري للمستفيدين تصل إلى عشرة بالمائة من قيمة إجمالي رأس المال المسجل في طلب الدعم. وفي جميع الأحوال يجب ألا يتجاوز إجمالي الدعم المقدم للمستفيد إجمالي رأس مال المشروع ، والحد الأقصى للدعم المقدم للمستفيدين من البرنامج 54000 ريال سعودي سنويًا.

شروط الحصول على الدعم الحكومي الريفي للعاطلين والمتقاعدين بالسعودية

حددت وزارة البيئة والمياه والزراعة عددًا من الشروط التي يجب على مقدم الطلب لدعم برنامج ريف لصغار المزارعين والأسر المنتجة أن يفي بها، مع الأخذ في الاعتبار أنه يجب استيفاء جميع الشروط المطلوبة من قبل مقدم الطلب للحصول على الدعم ، وفي في حالة فقدان أحد الشروط ، يكون مقدم الطلب غير مؤهل للحصول على الدعم، وأهم هذه الشروط هي:

أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.

يمكن لحاملي بطاقات التنقل في المملكة العربية السعودية التقدم بطلب للحصول على الدعم بعد استيفاء جميع المتطلبات الأخرى.

أن يكون المتقدم عاملاً في إحدى المهن الزراعية المحددة في البرنامج.

يجب أن يكون مقدم طلب الدعم مباشرًا لمهنة الزراعة بنفسه ، ولا أحد يعمل نيابة عنه.

مطلوب أن يقيم مقدم الطلب في إحدى المناطق الإدارية التي يغطيها الدعم.

يجب ألا يقل عمر المتقدم عن 21 عامًا.

يشترط ألا يتجاوز الدخل الشهري للمتقدم 6000 ريال سعودي ، وفي حالة المتقاعدين تم رفع الحد الأقصى للأجور إلى 9000 ريال سعودي.

يجب ألا يتجاوز عدد برامج الدعم المباشر ثلاثة.

يشترط ألا يتجاوز مبلغ الدعم 54 ألف ريال سعودي سنويا في جميع البرامج.

يجب على المتقدم تقديم ما يثبت مزاولة المهنة التي يرغب في الحصول على دعم مالي لها ، من خلال وثائق معتمدة من البرنامج.

يلتزم المستفيد من برنامج الدعم الريفي بتنفيذ جميع المتطلبات الصحية أو الفنية المطلوبة التي يوافق عليها البرنامج.

يجب أن يكون لدى مقدم الطلب حساب بنكي باسمه وأن يكون الحساب نشطًا ومسجلًا على المنصة الإلكترونية.

يلتزم المستفيد بإكمال جميع البيانات الشخصية والتقنية من خلال التسجيل في منصة Reef الإلكترونية المخصصة للدعم الريفي.

يجب على مقدم الطلب ، بعد التأكد من استيفائه لجميع الشروط المطلوبة ، تقديم طلب للدعم من خلال منصة Reef الإلكترونية.

يجب أن يكون لدى الأسر المنتجة وثيقة عمل ذاتية صادرة عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

الدعم الريفي للعاطلين عن العمل

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية أكثر من مرة عبر حساباتها الرسمية وعبر المتحدث الرسمي باسم الوزارة أن الدعم الريفي لا يتم تقديمه للعاطلين، مما يعني أن العاطلين عن العمل لا يمكنهم الاستفادة من الدعم الريفي. للمهن الزراعية.

وأعلنت الوزارة عن ذلك نتيجة العديد من الأسئلة التي تلقتها بهذا الشأن، والسبب وراء ارتباك الأمر والاعتقاد بأن بإمكان العاطلين عن العمل الحصول على دعم ريفي هو أن الوزارة أعلنت، ضمن الشروط المطلوبة للحصول على الدعم ، أن ألا يكون طالب الدعم عاملاً بوظيفة في القطاع الحكومي أو الخاص.

ومن هنا كان الاعتقاد بأن معنى هذا الشرط هو أن الدعم يقدم للعاطل عن العمل، ولكن بقراءة بقية الشروط بعناية ودقة ، يعرف مقدم طلب الإعالة أن مقدم الطلب يجب أن يكون عاملاً في إحدى المهن الزراعية وأن أن يكون مباشرًا للعمل بنفسه.

وبالتالي، فإن النية ليست الحصول على أي وظيفة، بل الانشغال بالعمل الزراعي باعتباره المصدر الرئيسي والوحيد للدخل لمقدم طلب الدعم الريفي.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x