جورتن نيوز
جورتن نيوز موقع إخباري شامل تتابعون فيه مستجدات الأحداث المحلية العربية والعالمية على مدار الساعة، وتغطية مستمرة لأخبار الرياضة والتقنية والتكنولوجيا.

السعودية: هل الجوال مسموح في المدارس 2021 2022

هل الجوال مسموح في المدارس 2021 2022 للطلاب والطالبات في مختلف المستويات التعليمية بالمملكة العربية السعودية، أم أن استخدام الهواتف المحمولة لا يزال محظورًا في المدرسة على الطلاب أثناء اليوم الدراسي؟

مع اقتراب العام الدراسي، ينتظر الطلاب القرارات التي تعلنها وزارة التربية والتعليم السعودية من أجل وضع الأطر التنظيمية لسير العملية التعليمية، حيث تضع الضوابط التي يجب على الطلاب الالتزام بها من دخول المدرسة حتى مغادرتها، في نهاية اليوم الدراسي.

هل الجوال مسموح في المدارس 2021 2022

تحظر المملكة العربية السعودية استخدام الهواتف المحمولة للطلاب في المدارس خلال اليوم الدراسي، وذلك للعمل على ضبط اليوم الدراسي وزيادة تركيز الطلاب في الدروس، حيث تشتت الهواتف المحمولة الطلاب وتلفت انتباههم عن الدراسة والمعلومات المقدمة لهم والتي تؤثر سلباً على مستواهم التعليمي.

ومع ذلك، مع تزايد استخدام الهواتف المحمولة في الحياة اليومية وتداخلها مع معظم الإجراءات اليومية، فقد أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياة الطلاب. لذلك طالبوا وزارة التربية والتعليم بالسماح لهم باستخدام الهواتف المحمولة خلال اليوم الدراسي قبل عدة سنوا؛ وقبل بدء العام الدراسي طالب طلاب وطالبات بظهور هذه المطالب لكن الوزارة لم تتخذ قرارًا بهذا الشأن.

حقيقة السماح بالجوالات في المدارس

مع اقتراب العام الدراسي كثر الحديث عن السماح للطلاب باستخدام الهاتف المحمول خلال اليوم الدراسي داخل المدرسة، وحتى الآن لم تصدر وزارة التربية والتعليم السعودية أي قرار بهذا الشأن، وبالتالي الوضع يبقى كما هو، أي يمنع الطلاب من دخول المدارس بالهواتف المحمولة ويحظر استعمالها أثناء النهار الدراسي.

ولا يُعرف ما إذا كانت وزارة التعليم ستصدر أي قرارات بهذا الشأن أم أنها ستستمر في هذا الحظر على الطلاب، وقد أطلق حساب المسح السعودي على تويتر استبيانًا حول السماح للطلاب بإحضار الأجهزة المحمولة في المدارس في بداية العام. العام الدراسي القادم 1443/2021.

شارك أكثر من 67 ألف شخص في الاستفتاء، أيد حوالي 72% منهم السماح للهواتف المحمولة في المدارس، بينما عارض 27% فقط مثل هذا القرار.

ردود فعل الطلاب

شارك الآلاف من مستخدمي تويتر تحت وسم “السماح للهواتف المحمولة في المدارس”، والذي كان من أكثر المواضيع شعبية في المملكة العربية السعودية خلال الأسبوع الماضي، حيث كان معظم المغردين مؤيدين لقرار السماح للهواتف المحمولة بدخول المدارس، حيث فوجئ العديد من الطلاب بأننا نقترب من عام 2022 وحتى الآن لا يُسمح للطلاب باستخدام الهواتف المحمولة في المدارس.

وشددوا على أهمية تطوير وزارة التربية والتعليم ومواكبتها لتطورات العصر، فيما رأى البعض أن السماح باستخدام الهواتف المحمولة في المدرسة يجب أن يقتصر على المرحلة الثانوية فقط، وأن يكون ذلك وفق مع ضوابط محددة، بما في ذلك وضع كاميرات المراقبة في المدارس، ويعاقب أولئك الذين يثبتون مشاركتهم في تصوير المدرسين أو الطالبات بالحرمان من الوصول إلى الهاتف المحمول تمامًا.

وكان رأي بعض المغردين أن الهاتف المحمول أصبح ضرورة لا غنى عنها، حيث أتاح التواصل الفوري مع أهالي الطلاب في حالة حدوث شيء لهم داخل المدرسة، وتساءل الكثيرون عن سبب حظر الهاتف المحمول في المدارس، حتى على الرغم من أن معظم دول العالم تسمح للطلاب باستخدامها في المدرسة.

استجابة للمبررات المتعلقة بحظر الهواتف المحمولة في المدارس من أجل زيادة تركيز الطلاب في المادة العلمية المخصصة لهم، اقترح العديد من الطلاب إيقاف تشغيل الهاتف المحمول لجميع الطلاب أثناء الدرس، وبعد الانتهاء منه الطلاب، حيث يُسمح باستخدامه حتى بداية الدرس التالي، ومن يخالف هذه القرارات سيعاقب بالعقوبة المناسبة.

اقرأ ايضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.